الرئيسية / ثقافة وفنون / ونيس زعرور: موسيقي فلسطيني شاب يدخل العالمية من أوسع ابوابها‎

ونيس زعرور: موسيقي فلسطيني شاب يدخل العالمية من أوسع ابوابها‎

رام الله /PNN/الموسيقي الشاب هو من مواليد رام الله – فلسطين عام 1986، ظهرت موهبته على عمر مبكر حيث لم يكن يتجاوز السابعة من عمره. بدأ كعازف كمان ثم سرعان ما أتقن العزف على العود والبزق والإيقاع ببراعة، ليصبح من أهم عازفي البزق في المنطقة. استماله المقام الموسيقي فأصبح بجهده الخاص متخصصاً فيه وأصبح محاضراً ومدرساً للفرق الرائدة والجامعات في منطقة شيكاغو والولايات الأمريكية الاخرى. بالإضافة الى تدريس المقام والإيقاع كعضو هيئة تدريسية في مدرسة المدينة القديمة للموسيقى الشعبية بمدينة شيكاغو .

زعرور يقود، يوزع ويشارك في العزف مع العديد من الفرق الموسيقية، أهمها اوركسترا موسيقى الشرق الأوسط التابعة لجامعة شيكاغو، والتي تؤدي مجموعة متنوعة من موسيقى الشرق الأوسط التقليدية والمعاصرة ، وتضم 50-60 عضواُ من الموسيقيين والمغنيين من كافة الجنسيات تقدم العروض الحية للموسيقى التركية، الفارسية والعربية، بالاضافة الى قيادته المشتركة لاوركسترا المهاجرين التابعة لمدينة شيكاغو، والتي تضم أهم الموسيقيين والمغنين ليس على صعيد شيكاغو فقط بل بالعالم.

و بالإضافة إلى فرقة ونيس زعرور ، قدم زعرور عروضاً مع موسيقيين مشهورين من بينهم أمير الصفار وسيمون شاهين وعيسى بولص ونيك ماكري وجيمس إلكينغتون وآخرين في موسيقى الجاز والموسيقى العربية. كما شارك ونيس في العديد من المهرجانات والعروض الموسيقية الكبرى في جميع أنحاء العالم في عروض جماعية ومنفردة، وما يميز مؤلفاته الموسيقية هو ثقافته الواسعة في الموسيقى الآلية الشرق أوسطية التقليدية، المقام، موسيقى اوروبا الشرقية وأمريكا اللاتينية والجاز. الأمر الذي انعكس بشكل مميز على انتاجه الموسيقي الأول (ألبوم قبل منتصف الليل) والذي أظهر تميزه الموسيقي بشكل خارج عن المألوف وأظهر فيه أفكاره التركيبية العميقة باستخدام إيقاعات معقدة ودمج العديد من التقاليد الموسيقية مثل موسيقى الجاز والبرازيلية والعربية والتركية والكلاسيكية الغربية لإنشاء مقطوعات موسيقية متماسكة. جال ونيس بألبومه العديد من الولايات المتحدة وشارك بمهرجان بمهرجان شيكاغو للموسيقى العالمية.

في عام 2018 أطلق زعرور مشروع الأنشوطة الشرقية (The East Loop)مع بعض أفضل موسيقيي الجاز في شيكاغو بما في ذلك سام موشينج (جيتار) ، كريس شاتلوورث (ترومبون) ، بريان باردو (ساكس) ، نيك كابات (طبول) وفيني كابات (باس) . جمع هذا المشروع في تأليفاته بين المقام والجاز والفانك لينتج عنه موسيقى معقدة إيقاعيًا ولحنًا ، مع خطوط حيوية وأفكار تركيبية تستحضر الجسد والروح والفكر على حد سواء.

قفز ونيس زعرور فوق كل الحدود بإدارته المشتركة لاوركسترا المغتربين في شيكاغو حيث جمع نخبة من أهم العازفين في العالم وأطلق مع زميله فريد حق العرض الأول والفريد من نوعه يوم أمس الأحد 27/9/2020 بعرض حي ومباشر لمجموعة من القطع الموسيقية جمعت الشرق الأدنى بالشرق الأوسط في عرض لم تشهد الساحة الموسيقية مثيلا له بعد بحيث قام بدمج الأنماط الموسيقية المتباينة لتصبح ذات معنى موسيقي جميل ولامع.

ونيس زعرور الشاب الفلسطيني ابن الأربعة والثلاثين عاماً رفع اسم فلسطين عالياً واستحق بجدارة أن يكون في الصفوف الأولى للموسيقيين العالميين.