الرئيسية / بيئة نظيفة / دراسة: 40 % من نباتات العالم مهددة بالإنقراض

دراسة: 40 % من نباتات العالم مهددة بالإنقراض

بيت لحم/PNN- كشفت دراسة صادمة أن 40% من النباتات في العالم معرّضة لخطر الانقراض، وذلك بعد أن كانت النسبة 20% في عام 2016.

وتقول منظمة “كيو جاردنز” إن ما مجموعه 140 ألف نبتة (39.4%)، من نباتات العالم مهددة بالانقراض، وهو ارتفاع صادم في نسبة النباتات على مدى 4 سنوات فقط.

ووفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، يجمع تقرير منظمة “كيو جاردنز” السنوي معلومات عن حالة النباتات والفطريات في العالم من 210 عالم من 42 دولة، لتصنيف الأنواع المعرضة لخطر الانقراض، بما في ذلك 723 نباتا نستخدمها في الطب.

ويزعم الخبراء أن أكبر تهديد للنباتات هو تطهير الموائل الطبيعية مثل: الغابات المطيرة للزراعة، ويقول العلماء إنهم الآن في “سباق مع الزمن ” للعثور على أنواع جديدة وحفظها قبل أن تنقرض.

لكن تغير المناخ يلحق ضررا بالأنواع ويهددها بارتفاع درجات الحرارة والكوارث البيئية مثل: الجفاف.

ومن بين النباتات المهددة بالانقراض تلك المستخدمة لعلاج اضطرابات الدورة الدموية والأمراض الجلدية والسعال ونزلات البرد وغيرها من الأمراض.

وقال البروفيسور “ألكسندر أنتونيللي”، مدير العلوم في شركة “آر بي جي كيو”، إن التقدير الجديد “يعكس صورة مقلقة للغاية للمخاطر والحاجة الملحة إلى العمل، ونحن أيضا نخسر السباق مع الزمن، والأنواع ربما تختفي أسرع مما يمكننا تحديدها”.

وشرح البروفيسور: “كثير من هذه النباتات يمكن أن تحمل أدلة مهمة لحل العديد من التحديات الملحة للطب وربما حتى بعض الأوبئة الناشئة أو الحالية”.