الرئيسية / محليات / لجنة الانتخابات المركزية توقع اتفاقيات تعاون مع مؤسسات المجتمع المدني

لجنة الانتخابات المركزية توقع اتفاقيات تعاون مع مؤسسات المجتمع المدني

رام الله/PNN- وقعت لجنة الانتخابات المركزية اتفاقيات تعاون مع عشرين من مؤسسات المجتمع المدني المحلية العاملة في قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان في فلسطين، وذلك ضمن مشروع ” تعزيز الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني” الممول من الاتحاد الأوروبي.

وقد وقّع الاتفاقيات المدير التنفيذي للجنة الانتخابات هشام كحيل، ومدراء مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في المشروع، وتراوحت قيمة المشاريع بين 15-20 ألف يورو لكل منها. وقدم كحيل الشكر لمؤسسات المجتمع المدني على اهتمامها بالتقدم لهذه المشاريع، لتنفيذ أنشطة تشجع المشاركة السياسية وتعزز قيم الديمقراطية في فلسطين. كما وثمن كحيل دور الاتحاد الأوروبي لتمويله هذه المشاريع، والتي تأتي في إطار الشراكة طويلة الامد بين لجنة الانتخابات والاتحاد الأوروبي.

هذا ومن المقرر أن تبدأ المؤسسات تنفيذ المشاريع ابتداء من مطلع تشرين أول، ولمدة ستة أشهر في كافة محافظات الوطن في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس وقطاع غزة. وتشمل المشاريع تنظيم أنشطة متعددة حول الأنظمة الانتخابية، وكيفية الرقابة على سير العملية الانتخابية، ودور الإعلام في تغطية العملية الانتخابية. كما ويتخلل المشاريع ورشات عمل، وبناء قدرات شباب وسيدات، وانشاء تطبيق اليكتروني للرقابة على الانتخابات، بالإضافة الى إنتاج وبث مواد إعلامية، تهدف إلى رفع مستوى الوعي والمشاركة السياسية لأفراد المجتمع الفلسطيني كافة والشباب والمرأة على وجه التحديد.

يذكر ان لجنة الانتخابات كانت قد دعت في شهر آب الماضي مؤسسات المجتمع المدني المحلية للتقدم بمقترحات مشاريع تعزز المشاركة السياسية والديمقراطية. حيث تقدم للجنة عدد كبير من مقترحات المشاريع، وجرى اختيار عشرين مقترح مشروع للتمويل طبقا لمعايير اختيار واضحة وتستند الى اولويات اللجنة. وتهدف هذه المشاريع التي تأتي ضمن أنشطة “صندوق التوعية الانتخابية” الى زيادة وعي الجمهور بقضايا الديمقراطية والانتخابات، وتعزيز دور المجتمع المدني في الجهود المبذولة من أجل تعميق الممارسة الديمقراطية، ومراقبة مدى شفافية ونزاهة العملية الانتخابية.