الشريط الاخباري

المملكة العربية السعودية تؤكد على دعمها القوي للأونروا بتبرع مقداره 25 مليون دولار

نشر بتاريخ: 06-10-2020 | سياسة
News Main Image

عمان/PNN/ في الأسبوع الماضي، قدمت المملكة العربية السعودية من خلال سفارتها في الأردن تبرعا لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) بقيمة 25 مليون دولار. وهذا التبرع جزء من تعهد أكبر للمملكة بمساعدة الوكالة على المحافظة على الخدمات الهامة التي تقدمها لما مجموعه 5,6 مليون لاجئ من فلسطين في المنطقة. ولطالما كانت المملكة العربية السعودية داعما راسخا للاجئي فلسطين لسنين عديدة وهي من بين كبار المانحين للوكالة منذ سنوات.

وقال فيليب لازاريني المفوض العام: "في زيارتي الأولى للخليج والزيارة الرسمية الأولى التي أقوم بها خارج أقاليم عمليات الأونروا كمفوض عام للوكالة، أنا موجود هنا في الرياض اليوم لأعبر عن امتناني لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع على حسن توقيت وسخاء دعمهم للاجئي فلسطين"، مضيفا بالقول: "في وقت الاضطرابات السياسية الإقليمية والجائحة والأزمات الاقتصادية والمالية، سيعرف لاجئو فلسطين أن حقوقهم ورفاههم لا يتم التشكيك فيهما وبأن المملكة العربية السعودية تقف إلى جانبهم".

وفي الرياض، أكد السيد لازاريني على مركزية خدمات الأونروا في حياة لاجئي فلسطين ودعا إلى استمرار الدعم السعودي السياسي والمالي. وفي لقاءاته مع كبار المسؤولين السعوديين، بمن فيهم معالي السيد عادل الجبير وزير الدولة للشؤون الخارجية ومعالي الدكتور عبدالله الربيعة المشرف العام لمركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية، وسعادة الدكتور خالد الخضيري نائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية، ناقش السيد لازاريني كيف أن الوصول إلى الخدمات الأساسية كالصحة والتعليم توفر إحساسا بالحياة الطبيعية للاجئي فلسطين على الرغم من الاضطرابات المحيطة بهم. وأضاف لازاريني: "إن هذه الحياة الطبيعية تعد المفتاح لشعورهم بالاستقرار في منطقة شديدة التقلب.

وفي عام 2018، تبرعت المملكة العربية السعودية بمبلغ 50 مليون دولار للأونروا للمساعدة في سد النقص الناتج عن قرار إدارة الولايات المتحدة الأمريكية بوقف التمويل عن الوكالة. وعلى مر السنين، اتضح الدعم القوي للمملكة من خلال زيادة التمويل للمعونة الغذائية ومشاريع البنية التحتية والمشاريع المتعلقة بالصحة من قبل مركز الملك سلمان للإغاثة والصندوق السعودي للتنمية والتي بلغ مجموعها أكثر من 800 مليون دولار. ومثال ذلك إعادة إعمار وإصلاح حوالي 250 منزلا متضررا للاجئي فلسطين في قطاع غزة.

شارك هذا الخبر!