الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / جائزة نوبل تمنح لبرنامج الغذاء العالمي

جائزة نوبل تمنح لبرنامج الغذاء العالمي

أوسلو /PNN/ فاز برنامج الغذاء العالمي، التابع للأمم المتحدة الجمعة بجائزة نوبل للسلام لعام 2020، لجهوده في مكافحة الجوع حول العالم.

وأوضحت لجنة الجائزة ومقرها النرويج، أن برنامج الغذاء العالمي منح الجائزة لجهوده في مكافحة الجوع، ومساهمته في تحسين الظروف المعيشية في المناطق المتضررة من النزاعات، ولدوره في دعم الجهود المبذولة لمنع استخدام الجوع كسلاح في الحروب.

وأُعلن اسم الفائز في الدورة 101 للجائزة التي تقدر قيمتها المادية بنحو مليون دولار، في معهد نوبل النرويجي في العاصمة أوسلو.

وقال المدير التنفيذي لبرنامج الغذاء العالمي ديفيد بيزلي، إن الجائزة تمثل عرفانا للعاملين في البرنامج، وعملهم اليومي للقضاء على الجوع في أكثر من 80 دولة.

فلسطينيا هنأ وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني، برنامج الأغذية العالمي لحصوله على جائزة نوبل للسلام للعام ٢٠٢٠.

واكد مجدلاني أن هذه الجائزة تعتبر تقديرا واعترافا لدور البرنامج في مكافحة الجوع على مستوى العالم، وأنه لا يمكن تحقيق السلام بدون القضاء على الفقر والجوع.

وتوجه مجدلاني بالتحية الى ادارة البرنامج وكوادره، وطالب بعدم ترك فلسطين خلف الركب، خصوصا في ظل التراجع الكبير في تمويل انشطة البرنامج في فلسطين.

وطالب مجدلاني برنامج الأغذية العالمي ببذل كل ما هو مطلوب من جهود لحشد التمويل لدولة فلسطين في ظل ارتفاع مؤشرات الفقر والبطالة وانعدام الأمن الغذائي خصوصا بعد جائحة كورونا.