الرئيسية / محليات / 1591 طالبا وطالبة التحقوا بمساقات مكافحة الفساد في الفصل الحالي

1591 طالبا وطالبة التحقوا بمساقات مكافحة الفساد في الفصل الحالي

رام الله/PNN- دعت هيئة مكافحة الفساد طلبة الجامعات الفلسطينية للالتحاق بمساقي مكافحة الفساد، المساق الموجه لجميع التخصصات “مكافحة الفساد تحديات وحلول”، والمساق الموجه لطلبة الحقوق “جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني”، بهدف تعزيز معرفة الطلبة بقضايا مكافحة الفساد وتعزيز التدابير الوقائية، توافقا مع الأولويات الوطنية الفلسطينية، وتمكين الطلبة من التعرف على آثار الفساد وسبل مكافحته وجرائمه بحسب القانون الفلسطيني، خاصة وأن مكافحة الفساد وتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والمساءلة هي مسؤولية جماعية لا تقع على عاتق هيئة مكافحة الفساد وحدها، بل يتشارك بها جميع مواطنين المجتمع الفلسطيني على حد سواء.

وأوضحت الإحصائيات والبيانات الوارد إلى الهيئة أن حوالي 1591 طالب وطالبة التحقوا بمساقي مكافحة الفساد في الجامعات والكليات الجامعية الفلسطينية خلال الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2020/2021، وذلك على ضوء التعاون المستمر ما بين هيئة مكافحة الفساد والجامعات المحلية في الضفة وقطاع غزة، في إطار سعي الهيئة لخلق ثقافة تعزيز النزاهة والمساءلة والشفافية لدى فئة الطلبة والشباب وإشراكهم في جهود الهيئة، علماً بأن هذه المساقات تتضمن بعض الأنشطة العملية ولا تكتفي بالتدريس النظري، مثل المسابقات الطلابية والزيارات الميدانية وغيرها.

وخلال الفصل الدراسي الحالي طرحت ثماني جامعات المساقين وهي جامعة القدس المفتوحة بفروعها في الضفة وغزة، وجامعة القدس، والجامعة العربية الأمريكية، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة الاستقلال، وجامعة بيرزيت، وجامعة النجاح الوطنية، وجامعة فلسطين التقنية خضوري، حيث بلغ عدد الطلبة المسجلين في المساق العام “مكافحة الفساد تحديات وحلول” 1370 طالباً وطالبة من بينهم 13 طالب وطالبة من درجة الماجستير، فيما التحق بالمساق المخصص لطلبة الحقوق “جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني” 221 طالباً وطالبة في مختلف الجامعات.

وبهذا، ارتفع العدد الإجمالي للطلبة الملتحقين بالمساقين منذ طرحهم للمرة الأولى في العام 2017، إلى 8829 طالب وطالبة موزعين على 12 جامعة وكلية جامعية فلسطينية.

وأوضح عميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية في جامعة القدس المفتوحة أ. د. ذياب جرار أن تأليف هذا الكتاب والذي بدأت الجامعة بتدريسه للطلبة في الفصل الأول من العام الدراسي 2020/2021 جاء بشكل تعاوني بين هيئة مكافحة الفساد والجامعة، وذلك في إطار مذكرة التعاون الموقعة بين الجانبين، مؤكداً بان مجالات التعاون بين الطرفين تنوعت وتعددت، حيث نظم الطرفان مسابقة لأفضل الأبحاث الطلابية المتعلقة بمكافحة الفساد وحقوق الإنسان، بالإضافة لعقد عدد من ورش العمل التدريبية والندوات التثقيفية، بالإضافة لبث عدد من البرامج والحلقات التوعوية على فضائية القدس التعليمية التابعة للجامعة، مشددا على ضرورة وأهمية الاستمرار بتعزيز أواصر التعاون والتعاضد بين الجانبين.

بدورها أشارت رئيس قسم السياسات في الإدارة العامة للتخطيط والسياسات في هيئة مكافحة الفساد أ. رولا الكببجي إلى ان الجامعات الفلسطينية شركاء استراتيجيين لهيئة مكافحة الفساد، حيث وبالرغم من التغيرات التي طرأت على آليات التدريس في الجامعات الفلسطينية، والتي رافقت جائحة كورونا، إلا ان سياسة الجامعات في منح أهمية وأولوية لتدريس لمساقات مكافحة الفساد لطلبتها لم تتغير، وظهر ذلك جلياً في أعداد الطلبة المسجلين في المساقات، والتواصل والتعاون المستمر الذي أثمر عن مسابقات بحثية وتوجيه مشاريع التخرج الطلابية الى قضايا النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، بالإضافة لاعتماد المؤلف العلمي المحكم لمساق مكافحة الفساد تحديات وحلول، وهو أول مؤلف علمي يصدر عن هيئة مكافحة الفساد، وتتبناه الجامعات الفلسطينية لتدريس الطلبة.

والجدير بالذكر أن هيئة مكافحة الفساد أنهت طباعة 1000 نسخة من كتاب مساق “مكافحة الفساد تحديات وحلول”، كما قامت جامعة القدس المفتوحة بطباعة 5800 نسخة على نفقتها الخاصة، ووزعت منها ما يقارب 4600 نسخة في الضفة، و1200 نسخة في قطاع غزة، علماً بأن الكتاب يوزع بشكل مجاني، يُمكنكم الاطلاع عليه من خلال الرابط التالي:

https://www.pacc.ps/blog/post/80899