الشريط الاخباري

روسيا ترسل مركبة على متنها 3 رواد إلى محطة الفضاء الدولية

نشر بتاريخ: 14-10-2020 | منوعات
News Main Image

موسكو/PNN- أظهرت لقطات مباشرة بثتها وكالة الفضاء الروسية ”روسكوسموس“ انطلاق مركبة فضائية روسية من طراز ”سويوز“ وعلى متنها رائدة أمريكية ورائدان روسيان من قاعدة ”بايكونور“ في قازاخستان، اليوم الأربعاء، ووصولها إلى مدارها بنجاح.

ورواد الفضاء الثلاثة المتجهون إلى محطة الفضاء الدولية، هم كيت روبينز من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وسيرجي ريجيكوف وسيرجي كود-سفيرتشكوف.

وهذه آخر رحلة روسية مقررة لنقل طاقم يكون أحد أفراده من الولايات المتحدة.

ومنذ انتهاء برنامج مكوك الفضاء العام 2011، اعتمدت ناسا على روسيا لنقل روادها إلى محطة الفضاء، وهي مختبر يدور حول الأرض على بعد حوالي 400 كيلومتر، وتتواتر عليه أطقم دولية من رواد الفضاء على نحو مستمر منذ قرابة 20 عاما.

وفي 2014، أبرمت ناسا عقدا مع شركة ”سبيس إكس“، التي أسسها ويرأسها الملياردير إيلون ماسك، ومع شركة ”بوينج“ وذلك لتصنيع كبسولات فضاء منافسة سعيا لعودة ”ناسا“ إلى الاستقلال برحلاتها.

وبفضل الصفقة التي بلغت قيمتها 8 مليارات دولار، أرسلت ”سبيس إكس“ أول رحلة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية في مايو/ أيار، لتصبح أول رحلة تنطلق من الأراضي الأمريكية منذ قرابة عقد.

وقالت روبينز في مقابلة من مدينة النجوم في روسيا قبل انطلاق رحلتها: ”تربطنا شراكة رائعة… سنواصل تدريب الأطقم هنا، وسيأتي رواد الفضاء إلى مركز جونسون للفضاء للتدريب“.

وتعهدت ”ناسا“ و ”روسكوسموس“ بمواصلة الشراكة في إطلاق الرحلات الجوية، وتجريان محادثات لنقل رواد فضاء روس على متن مركبات أمريكية، ونقل رواد أمريكيين على متن صواريخ روسية عند الحاجة حسبما قال متحدث باسم وكالة الفضاء الروسية لرويترز.

شارك هذا الخبر!