الرئيسية / متفرقات / محافظات: تواصل مبادرة “ساعة تطوع لأجل فلسطين” للمطران عازر

محافظات: تواصل مبادرة “ساعة تطوع لأجل فلسطين” للمطران عازر

بيت لحم/PNN- دشن مركز التعليم البيئي/ الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، مبادرة المطران سني إبراهيم عازر، رئيس الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة، التي أعلنها خلال المؤتمر الفلسطيني العاشر للتوعية والتعليم البيئي، وحملت عنوان (ساعة تطوع لأجل فلسطين).

وشهدت مدارس بيت لحم باكورة الأعمال، إذ عقدت في لوثرية بيت ساحور، ودار الكلمة، و”طاليثا قومي “، وراهبات مار يوسف، محاضرات حول جائحة كورونا وقواعد النظافة الواجبة في المدارس، وقدّم المركز 4 حاويات نفايات صفراء مخصصة للتخلص من الكمامات والكفوف لكل مدرسة.

كما ووزع المركز ملصقات تروّج لإلقاء الكمامات في الحاويات المقفلة، بدلًا من رميها العشوائي، وتدعو للتقيد بإجراءات السلامة والوقاية من الفايروس المستجد.

وفي بيت لحم أيضَا، نفذت حملة توعية للنادي البيئي بمدرسة التآخي، وجرت حملات النظافة لأعضاء برنامج الهوية الوطنية في المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك.

أما في رام الله، فنفذ مجلس النحل الفلسطيني فعاليات تطوعية في برهام شمال غرب المدينة، شملت تنظيف أحياء في القرية، ومساعدة مربي النحل على تنظيف محيط مزارعهم.

وقال رئيس المجلس تحسين عودة إن الحملات امتدت على ثلاثة أيام بمشاركة متطوعين ومزارعين.

وينظم المنتدى النسوي البيئي في قلقيلية اليوم وغدًا حملة تنظيف وزراعة في مدرسة أبو علي إياد الثانوية للبنات، وفي إسكان الأطباء شرق المدينة.

وقالت رئيسة المنتدى نهاية عفانة إن الحملات ستشهد التزامُا بعدد مقلص من المشاركين وإجراءات وقاية وتباعد، انسجامًا مع البروتكول الصحي المتبع في الوطن.

وفي جنين، أقرت بلدية برقين ومئوية مدرسة برقين الثانوية سلسلة أنشطة ضمن المبادرة، وبدأت بتسجيل متطوعين لحملات نظافة، وتأهيل عبارات المياه قبل حلول الشتاء، وتنظيف محيط المدارس الخمس في البلدة، التي تستعد للاحتفال بمرور مئة عام على تأسيس مدرستها الثانوية، إضافة إلى أعمال أخرى.

وفي الخليل، ستشهد جامعة خضوري فرع العروب حملة زراعة بمشاركة العاملين في إطار المبادرة التي تزامنت مع يوم البيئة العربي.

وانطلق التسجيل الإلكتروني للمبادرة، التي تستمر حتى 31 من تشرين الأول، بتفاعل من طلبة جامعة القدس في أبو ديس، الذين يعكفون على حملات في جامعتهم.

وفي نابلس، سجل أعضاء منتدى الياسمين البيئي المنبثق عن مركزي التعليم البيئي والطفل الثقافي التابع لبلدية المدينة لتنفيذ ساعة تطوع في شارع غرناطة ومحيط مكتبة البلدية العامة.

وفي جنين، ستنخرط عضوات منتدى نسوي مرج ابن عامر بالشراكة مع الجمعية النسائية للتراث الشعبي في يوم تطوعي لقطف الزيتون في حقول بمحيط المدينة.

وجدد المركز دعوة المحافظات والوزارات والهيئات المحلية والغرف التجارية والمؤسسات الأهلية والجامعات والمدارس والنقابات والاتحادات واللجان والمراكز والشركات الوطنية والأفراد إلى الانضمام للمبادرة بنشاط بيئي تطوعي في محيطهم وتجمعاتهم ومواقعهم، لتنظيف الأحياء، ومحيط المدارس والجامعات، والأماكن العامة، ولتنظيف حقول الزيتون من الأشواك والنفايات لمساعدة أصحابها في جمع محصولهم، والتركيز على الحاويات المقفلة للتخلص من الكمامات بدل رميها العشوائي، وتنظيف قنوات تصريف لمياه الأمطار قبل حلول الشتاء، وحملات توعية لتفادي تخزين الزيت في عبوات بلاستيكية.