الرئيسية / أقتصاد / جادو ل PNN : الاتحاد الاوروبي يتفهم الموقف الفلسطيني الرافض للتطبيع ويؤكد على استمرار الدعم المالي بل وتعزيزه

جادو ل PNN : الاتحاد الاوروبي يتفهم الموقف الفلسطيني الرافض للتطبيع ويؤكد على استمرار الدعم المالي بل وتعزيزه

رام الله /PNN/ قالت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية الدكتورة امل جادو شكعة ان موقف الدول الاوروبية من افضل مواقف الدول على الساحة الدولية موضحة ان الالتزام الاوروبي اتجاه اقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية ومبادئ القانون الدولي يؤكد عليه كل المسؤولين الاوروبيين والسفراء لجنة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي وهي من اهم اللجان التي تقود سياسات الاتحاد الاوروبي مشددة على اهمية الالتزام الاوروبي اتجاه فلسطين موضحة ان الانتقال من الالتزام بالمبادئ الى اجراءات يحتاج الى شجاعة سياسية كما ان هناك مصالح وسياسات للدول تلعب دور في ما تتخذه من مواقف وخطوات عملية معربة عن الامل بالوصول الى اجراءات اوروبيةعملية ضد السياسات الاحتلالية.

وقالت وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية في حديث خاص لشبكة فلسطين الاخبارية PNN ضمن برنامج صباحنا غير الذي تفدمه الزميلة رشا ابو سمية اننا كفلسطينين شاهدنا في السابق دور الاتحاد الاوروبي والدول الوزازنة فيه في منع مخطط E1 الاستيطاني كما اننا شاهدنا وشهدنا وقف استيراد بضائع المستوطنات الى جانب ان الدول الاوروبية كانت تدرس اتخاذ قرار جدي باتخاذ خطوات عملية للرد على اسرائيل اذا ما نفذت خطة الضم .

واكدت ان وزارة الخارجية والقيادة السياسية الفلسطينية تواصل اتصالاتها الدائمة مع الاتحاد الاوروبي وتطرق جدران الخزان وتقدم لهم تفاصيل الممارسات الاسرائيلية على الارض من اجل حشد الدعم والتاييد للمبادرة السياسية الهامة التي اطلقها الرئيس محمود عباس لعقد مؤتمر دولي للسلام خصوصا في ظل انتظار العالم لنتائج الانتخابات الامريكية المقبلة.

واوضحت الوكيل جادو  ان المطلب الفلسطيني الان من الاتحاد الاوروبي وخصوصا الدول التي لم تعترف بالدولة الفلسطينية ان عليها القيام بذلك لان ما تقوم به اسرائيل يقوض حل الدولتين الذي تبناه العالم و اعلنت عن دعمه وتبنيه اوروبا.

الاتحاد الاوروبي يتفهم الموقف الفلسطيني الرافض للتطبيع ويؤكد على استمرار الدعم المالي بل وتعزيزه

وحول موقف الدول الاوروبية من التطبيع العربي مع اسرائيل اوضحت الوكيل جادو ان الاتحاد الاوروبي يتفهم بالكامل الموقف الفلسطيني بعد ان ابلغناهم ان الدول المطبعة تخلت عن مبادرة السلام العربية وتخلت عن مبادئ القانون الدولي وتخلت عن مواقفها التي اتخذتها منذ عشرات السنوات بانها لن تعترف باسرائيل او تطبيع معها قبل انهاء الاحتلال ولكنها قامت بذلك على الرغم من استمرار الاحتلال الاسرائيلي  مؤكدة ان الاوروبيين يتفهمون الموقف الفلسطيني.

وشددت جادو على ان الدول التي لها مبادئ لم ولن تغير موقفها وان الدول التي طبعت لم تقدم شيئ للقضية وان ما تقوله من وقف الضم والاستيطان ليس صحيحا حيث نشهد الاعلان عن الالاف من الوحدات الاستيطانية يوميا.

وحول سؤال ل PNN عن الدعم الاوروبي وما اشيع عن نية اوروبا تجميد او وقف هذه المساعدات الاوروبية اكدت وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية ان الدعم المالي الاوروبي لفلسطين للسنوات الثلاث القادمة تم اقراره مشددة ان هناك توجهات اوروبية سواء من الاتحاد الاوروبي او من الدول بشكل منفرد لدعم الشعب الفلسطيني حتى نهاية العام من خلال تقديم منح مالية للانروا واي برامج فلسطينية لمواجهة جائحة كورونا.

واكد جادو شكعة على ان الدعم الاوروبي مستقر والدول الاوروبية ملتزمة بما تعهدت به بل انها من افضل الدول التزاما اتجاه الدعم المالي الذي يتم تقديمه عبر اليات دعم مختلفة.

وحول المطالب الفلسطينية من الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق باموال المقاصة الفلسطينية التي تحتجزها اسرائيل قالت وكيل وزارة الخارجية الفلسطينية انه تم الطلب من الاتحاد الاوروبي ان يضغط على اسرائيل لتسليم الاموال الفلسطينية دون شروط موضحة ان ممثلي الدول الاوروبية اعربوا عن تفهمهم للمطالب الفلسطينية نافية كل الشائعات التي يتم ترويجها بان الاتحاد الاوروبي هدد بقطع المساعدات للشعب الفلسطيني.

تفاصيل المقابلة في الفيديو التالي

وكيل وزارة الخارجية الدكتورة امل جادو تتحدث ل PNN عن الموقف الاوروبي المؤيد وتؤكد على اقرار الدعم المالي الاوروبي للسنوات القادمة

وكيل وزارة الخارجية الدكتورة امل جادو تتحدث ل PNN عن الموقف الاوروبي المؤيد وتؤكد على اقرار الدعم المالي الاوروبي للسنوات القادمة نافية الاشاعات التي اشارت الى احتمال قطعه

Publiée par PNN Network sur Mercredi 21 octobre 2020