الرئيسية / حصاد PNN / لنقل قوافل الحج والعمرة من فلسطينيي الداخل… مشروع إماراتي لخط بحري بين إيلات وجدة

لنقل قوافل الحج والعمرة من فلسطينيي الداخل… مشروع إماراتي لخط بحري بين إيلات وجدة

الداخل المحتل/PNN- تبحث الإمارات مع الجانب الإسرائيلي إقامة ممر بحري من مدينة أم رشراس “إيلات” ليصل إلى السواحل السعودية قبالة مدينة جدة، على أن يستعمل الممر البحري لتسفير ونقل قوافل الحج والعمرة من فلسطينيي الداخل المحتل، علما أن السلطات السعودية قررت بالسابق منع الحجاج من فلسطينيي الداخل من دخول أراضيها بحجة أنهم من حملة الجواز الأردني المؤقت.

وأفادت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، بأن وفدا من الإمارات زار البلاد مؤخرا وقام بزيارة وجولة في مدينة إيلات، وخلال الجولة تم فحص إمكانية تدشين مشروع ممر بحري يربط إيلات بمدينة جدة الساحلية القريبة من مدينة مكة.

وتعتبر زيارة الوفد والتجوال في إيلات أولى مشاريع التعاون بين تل أبيب وأبو ظبي، حيث وصل الوفد الإماراتي برئاسة رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، مجموعة الشحن الإماراتية سلطان أحمد بن سليم، وهي مجموعة الموانئ التي تعد أيضا الأكبر في العالم، ورافق بن سليم في زيارته لميناء إيلات وفد من رجال الأعمال الإماراتيين.

وفقا للخطة، التي قدمها مدير ميناء “إيلات “جدعون غولبر ومالك الميناء شلومي فوغل، سترسو سفن الركاب في ميناء إيلات، ويمكن للمسلمين من فلسطينيي الداخل المحتل حملة الجنسية الإسرائيلية الذين يريدون تأدية الحج والعمرة في مكة ركوبها والإبحار مباشرة إلى جدة، على بعد حوالي 70 كيلومترا من مكة.

وبحسب مدير ميناء إيلات، فإن أعضاء الوفد الإماراتي، بمن فيهم السلطان بن سليم، كانوا متحمسين للخطة وقالوا إنه يمكن تنفيذها، مؤكدا “قريبا ستكون هناك زيارة متبادلة من قبلي أنا وطاقم ميناء إيلات إلى الإمارات، على أن نجري في الأيام المقبلة جلسة عبر الزوم”.