الرئيسية / محليات / إختتام مبادرة “شباب من أجل السلم الأهلي” في محافظة جنين

إختتام مبادرة “شباب من أجل السلم الأهلي” في محافظة جنين

جنين/PNN – رامي دعيبس- إختتمت مؤسسة “أصدقاء الرؤية” المجتمعية في جنين، مبادرة “شباب من أجل السلم الأهلي” بجنين ضمن مبادرة “الإئتلاف الأهلي الفلسطيني لتعزيز السلم الأهلي والوحدة الوطنية”، بالشراكة مع مؤسسة “بالثينك” للدراسات الإستراتيجية، ومؤسسة “ريفورم”، وبدعم من الحكومة السويسرية.

واشتملت المبادرة على مجموعة من اللقاءات التدريبية حول مفاهيم السلم الأهلي ودور الشباب في نشر ثقافة السلم الأهلي وما هي المعيقات والتحديات أمامهم، وجاءت المبادرة تلبية لمتطلب مجتمعي شبابي يواكب قضية محورية خطيرة وهامة الا وهي العنف المجتمعي بين مختلف الفئات وبمختلف الأشكال، حيث اشتملت اللقاءات على مواضيع بناء الفريق والتعريف بمفهوم السلم الأهلي وكيف يمكن أن يتحول المفهوم النظري الى ممارسة عملية سلوكية مجتمعية، ومن ثم الحديث عن مهددات السلم الاهلي وأهمها مظاهر العنف الجسدي واللفظي والقضايا الخلافية التي تؤدي الى هذا العنف مثل النزاعات على الميراث والعشائرية والفصائلية والنزاعات داخل الأسرة والعنف المبني على النوع الاجتماعي.

وتم تنفيذ ثلاث لقاءات تدريبية وجاهية ولقاء على الزوم وزيارة ميدانية لمحافظ جنين كصانع قرار.

وتحدث في اللقاءات مجموعة من المدربين والناشطين المجتمعيين، وقدمت رئيسة جمعية كنعانيات المحامية غادة شديد طرحا عن القوانين بين الماضي والحاضر، وعن دور السلطات في سن القوانين وتنفيذها ومراقبتها وطرحت بعض الأمثلة للمشاكل التي تحدث في واقعنا وكيفية تعامل القضاء معها، كما عرضت عدداً من القصص والشهادات الحية على ذلك.

بدورها، تحدثت نائب رئيس المنتدى الإستشاري لعضوات المجالس المحلية د. رولا جاد الله عن دور الأفراد في صنع التغيير الذي يبدأ من العائلة على إعتبار أنها المنشأ الأول للفرد وأيضاً عن دور الشباب في احداث التغيير للأفضل في إطار العمل التطوعي والمجتمعي والمشاركة السياسية.

وتخلل اللقاءات مداخلات من قبل المشاركين ونقاش حول الموضوع وتم التوصل الى ضرورة بذل كل لتنظيم مبادرات شبابية مستمرة للحديث عن هذا الموضوع الهام والتركيز على عبر الاعلام والتدريب والتثقيف ضمن برامج ممنهجة في المدارس والجامعات على أن يكون موضوع السلم الأهلي على رأس أولويات العمل المجتمعي الشبابي.

وتم تنفيذ حلقات إذاعية ضمن المبادرة تركز على نقاش وتحليل اهميتها ودور الشباب في نشر ثقافة السلم الاهلي والتحديات التي تواجههم في هذا الاطار، إضافة الى بث تلك الحلقات يرافقها سبوتات إعلامية لإيصال الرسالة لأكبر عدد ممكن من افراد المجتمع.