الرئيسية / بيئة نظيفة / بمناسبة اليوم الوطني للتطوع: فعاليات متعددة بعدة محافظات للتاكيد على الثقافة التطوعية الفلسطينية

بمناسبة اليوم الوطني للتطوع: فعاليات متعددة بعدة محافظات للتاكيد على الثقافة التطوعية الفلسطينية

بيت لحم/PNN/ بمناسبة اليوم الوطني للتطوع الذي صادف اليوم الاربعاء شارك العشرات من الشبان بمحافظة بيت لحم بفعاليات تطوعية مختلفة تاكيدا على دور الشباب التطوعي في فلسطين التي لطالما تميزت بتطوع الشباب في المجتمع .

وفي اطار هذه الفعاليات نظم مركز شباب عايدة الاجتماعي  واللجنة الشعبية للخدمات بالمخيم واللجنة الشعبية للخدمات بمخيم العزة  وبالتعاون مع لجنة الشبيبة الطلابية بمدارس بيت لحم والمجلس الاعلى للرياضة والشباب فعاليات تطوعية لتنظيف المقبرة الاسلامية في محيط مسجد بلال بن رباح حيث قام العشرات من الشبان بتنظيف بعض اقسام المقبرة.

وقال انس ابو سرور المدير التنفيذي لمركز شباب عايدة الاجتماعي في حديث مع مراسل شبكة فلسطين الاخبارية PNN ضمن بث مباشر  لبرنامج صباحنا غير  ان اليوم الوطني للتطوع ينفذ بالتعاون مع المجلس الاعلى للرياضة والشباب واللجنة الشعبية للخدمات بالمخيم ولجان الشبيبة الطلابية ببيت لحم ومؤسسات مخيم عايدة المختلفة بهدف تنظيف المقبرة الاسلامية في بيت لحم كونها تعاني من اهمال من قبل الجهات المسؤولية للفت الانتباه لهذا الاهمال.

واشار ابو سرور ان موقع المقبرة حساس كونها تقع قرب معسكر تابع للاحتلال والجدار كما ان القبور تتعرض لاستهداف وتخريب من قبل الاحتلال وبالتالي كان لا بد من التاكيد على ضرورة حمايتها من خلال هذا اليوم التطوعي الذي يشارك فيه الشباب .

لمشاهدة البث الضغط على الرابط ادناه 

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/3401628706541356

 

واوضح ابو سرور ان مشاركة فلسطين باليوم العالمي والوطني للتطوع يهدف للتاكيد على ان شباب فلسطين وشعبها جزء من هذا المجتمع الدولي سيما ان فلسطين تميزت بثقافة التطوع على مدار مئات السنين حيث تنتشر هذه الثقافة بين المواطنين وبالتالي كان لا بد من ايصال رسالة الى العالم اننا كشعب فلسطيني جزء من العالم وجزء من الانسانية وبالتالي لا بد من اسناده لاقامة كينونته السياسية وهو ياخذ دوره بالمجتمع الدولي وفعاليات المختلفة.

بدوره قال جهاد حمامرة عضو قيادة الشبيبة الطلابية في مدارس محافظة بيت لحم ان مشاركة الشبيبة بهذه الفعاليات يحمل رسائل عديدة اهمها ان التطوع جزء من ثقافة و وعي المجتمع الفلسطيني ولا بد من اعادة الاعتبار له من خلال احياءه بين الشباب والشابات .

واشار حمامرة في حديث مع مراسل شبكة فلسطين الاخبارية PNN  ان هذه العفاليات تستهدف جيل الشباب وتنمية العمل التطوعي خصوصا في المناطق التي يستهدفها الاحتلال مثل قرى فلسطين المحاطة بالاستيطان في بيت سكاريا وقبة ومقبرة مسجد بلال بن رباح من اجل تنظيفها وحمايتها.

واشار الى ان فعاليات في قرى بيت سكاريا يشمل زراعة الاشجار ومساعدة المزارعين بقطف الزيتون للتاكيد لابناء شعبنا على ان شبابهم معهم وان هذه المناطق مناطق واراضي فلسطينية مهما حاول الاحتلال السيطرة عليها.

وفي اطار الفعاليات بمناسبة يوم التطوع نظم المجلس الأعلى لشباب ورياضة بتعاون مع طلبة جامعتي الاهلي وخضوري العروب نشاطا في قرية بيت سكاريا الواقعة وسط التجمع الاستيطاني في عتصيون المحاذية للمستوطنات من اجل الحفاظ على الارض ومساعدة اهالي المنطقة بقطف الزيتون .

شباب الجلزون” يستضيف فعاليات اليوم الوطني الفلسطيني للعمل التطوعي

و استضاف مركز الشباب الاجتماعي- مخيم الجلزون، فعاليات اليوم الوطني الفلسطيني للعمل التطوعي، الذي أقيم تحت رعاية المجلس الأعلى للشباب والرياضة في عدة مدن وقرى ومخيمات فلسطينية بالتزامن، وذلك اليوم الأربعاء، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات التطوعية للتعريف بأهمية هذا الفعل الهام في المجتمعات، والتعريف بأهمية العمل التطوعي للشباب والأطفال المشاركين.

 

وأقيمت الفعاليات بحضور محمد صبيحات مدير عام الشؤون الشبابية في المجلس الأعلى للشباب والرياضة وطاقم المجلس، وموسى وهدان رئيس الهيئة الإدارية لمركز الشباب الاجتماعي- مخيم الجلزون وأعضاء الهيئة، وممثل الهيئة التنظيمية لحركة فتح ابراهيم قطاش، ومديرة المركز النسوي كريمة نخلة وأعضاء الهيئة، وممثلي عدد من المؤسسات والفعاليات الأخرى، وعدد من المشاركين من طلبة المدارس والمتطوعين.

ورحب وهدان بالحضور من المجلس الأعلى وأهالي المخيم، مؤكدا على أهمية العمل التطوعي خاصة في مخيمات اللجوء، وهي تجمعات سكانية تقوم على هذه القيمة الهامة في حماية الحقوق الإنسانية والاجتماعية للسكان، خاصة في ظل انعدام الدعم والإسناد من وكالة الأونروا وغيرها من الجهات، وقيام المتطوعين بسد هذا العجز.

وقدم صبيحات شكره باسم المجلس الأعلى للشباب والرياضة للهيئة الإدارية في مركز شباب الجلزون على تنظيم هذه الفعالية، للاحتفاء في هذا اليوم الذي يريد المجلس ترسيخ رسالة العمل التطوعي من خلاله.

وأحيا الفعاليات فرقة الكشافة وفرقة الدبكة التابعة لنادي الطفل الفلسطيني بالمخيم، بالإضافة للقيام بجولة تنظيف للملعب الوحيد الموجود بالمخيم، واستكمال تنظيف الشوارع كنشاط تطوعي، ورسم جداريات على جدران الملعب، وتنفيذ نشاط الرسم على الوجوه للأطفال.

محافظ طولكرم عصام أبو بكر يطلق فعاليات اليوم الوطني للعمل التطوعي بزراعة الأشجار في بلدة كفر اللبد

و  أطلق محافظ طولكرم عصام أبو بكر فعاليات اليوم الوطني للعمل التطوعي بمحافظة طولكرم، والتي نظمها المجلس الأعلى للشباب والرياضة، بمشاركة كل من نضال الحكيم ممثل المجلس بطولكرم ، ورئيس بلدية كفر اللبد م. إيهاب غزاله، ونادي رياضي كفر اللبد وفعاليات البلدة، والجهات المختصة ذات العلاقة.

جاء ذلك من بلدة كفر اللبد بزراعة أشجار التين في الأراضي المحاذية لمستوطنة ” عناب” وبالتزامن مع سلسة من الأنشطة التطوعية المتنوعة على مستوى المحافظة، وبالتزامن مع فعاليات في جميع محافظات الوطن.
وشدد المحافظ أبو بكر على أهمية مثل هذه الأنشطة التطوعية لما تحمله من قيم وطنية و اجتماعية و إنسانية، ليست غريبة عن مجتمعنا الفلسطيني، بزراعة الأشجار وغيرها من الأنشطة الشبابية والمجتمعية والمؤسساتية التي اعتاد عليها شعبنا الفلسطيني.
وأردف المحافظ أبو بكر قائلاً:” هذا النشاط في كفر اللبد واحد من مجموعة أنشطة على مستوى المحافظة ضمن فعاليات اليوم الوطني للعمل التطوعي، لنقول أننا متجذرون بالأرض وثابتون عليها في مواجهة الاحتلال والاستيطان، فيما أن مثل هذه الفعاليات تحمل رسائل عديدة، وخاصة من هذا المكان المقابل لمستوطنة “عناب” لنقول أننا باقون على الأرض وسنحافظ على أرضنا وسنكون سداً منيعاً في مواجهة الحالة الاستيطانية المتمددة باستهداف الأرض والإنسان وجميع مكونات الحياة الفلسطينية”.
وأشار المحافظ أبو بكر إلى توجيهات الرئيس محمود عباس ” أبو مازن” برعاية الشباب الفلسطيني، مشيداً بجهود المجلس الأعلى للشباب والرياضة ممثلاً برئيس المجلس اللواء جبريل الرجوب، والوزير عصام القدومي الأمين العام للمجلس، وكادر المجلس بمحافظة طولكرم، وجميع الشركاء والجهات المختصة ذات العلاقة، مؤكداً على أن سلوك الإنسان الفلسطيني من الأساس هو تطوعي، من خلال التعاليم التي تناقلها أبناء شعبنا عن الأجداد والآباء، حيث أنه هناك العديد من الأعمال التطوعية، فيما أن الحالة الصحية في مواجهة فيروس كورونا حدت من تلك الأنشطة، ولكن بالأمل والعزيمة والإصرار سنستمر حفاظاً على الأرض، لتكون هذه القيم حية في نفوس طلابنا وأبنائنا وبناتنا”.
من جانبه قال نضال الحكيم ممثل المجلس الأعلى للشباب والرياضة بطولكرم، بأن فعاليات اليوم الوطني للعمل التطوعي انطلقت بأكثر من سبعين فعالية على مستوى الوطن، منها 6 مبادرات شبابية في محافظة طولكرم، موضحاً بأن هذه الأنشطة بمتابعة مباشرة من رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة اللواء جبريل الرجوب حيث جاءت إحياء لذكرى حصول منظمة التحرير الفلسطينية على عضوية جامعة الدول العربية كممثل شرعي ووحيد لأبناء شعبنا في كل مكان.
وأضاف الحكيم:” تم تنفيذ هذه الأنشطة في المناطق القريبة من الاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري، وفي المدينة والمخيمات والقرى والبلدات، وذلك تأكد على أهمية قيم العمل التطوعي في بناء مجتمعنا الفلسطيني وبناء الأجيال، وصولاً إلى إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف”.