الرئيسية / الصحة / PNN بالفيديو : قسم القلب بجمعية بيت لحم العربية يدخل لاول مرة في فلسطين جهاز متطور لعلاج القسطرة

PNN بالفيديو : قسم القلب بجمعية بيت لحم العربية يدخل لاول مرة في فلسطين جهاز متطور لعلاج القسطرة

بيت لحم /PNN/ نجح قسم القلب في مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتأهيل بادخل جهاز shock wave  الخاص بعلاج مرضى القلب الذين يحتاجون لعمليات قسطرة خاصة حيث يعتبر تشغيل الجهاز بالجمعية الاول من نوعه في فلسطين والاردن ويساهم بتطوير اداء قسم القلب بالجمعية الذي يعتبر من اكثر الاقسام تطورا ما بين مشافي فلسطين.

الجعبة: الجهاز يستخدم لاول مرة في فلسطين 

وقال الدكتور رامي الجعبة رئيس قسم القسطرة في مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتاهيل انها المرة الاولى التي يتم فيها تشغيل هذا الجهاز في المشافي الفلسطينية لاستخدامه في عمليات قسطرة القلب الصعبة التي يعاني منها المرضى من تكلس كبير في الشرايين التاجية و لديهم انسداد  نتيجة ترسبات وتحجر مما يصعب اجراء عمليات القسطرة من خلال البالون العادي الذي لا يساهم بفتح الانسدادات بالشرايين بشكل جيد مما يؤدي في بعض الاوقات الى تعرض المريض للخطر او عدم نجاعة الشبكية.

واشار الى ان جهاز shock – wave الجديد الذي يستخدم لاول مرة في فلسطين يعمل من خلا لموجات الصوت “الترا ساوند” مما يؤدي الى تفتيت الحصى المتكلس في الشرايين التاجية بالقلب

وعبر الجعبة عن اعتزازه باستطاعة مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتاهيل ان تكون الاوائل والسباقة في تركيب هذا الجهاز بقسم القلب ليضيف الى الجمعية وقسم القلب اضافة نوعية جديدة ليست موجودة باي من مشافي فلسطين والاردن.

واشار الى ان قسم القلب المجمعية تعامل في غضون عامان مع 2000 حالة مريض بامراض القلب وحقق القسم نسب نجاح جيدا جدا وممتازة من خلال ما يتمتع به من تقنيات حديثة وخبرات كبيرة.

واشار الى ان عمليات القسطرة تعتمد اليوم على ادخال كاميرات داخلية يتم بموجبها احتساب نسبة التسكير الناجم عن تحجر ومن ثم يتم ادخال البالون الامن والذي يعطي نتائج ممتازة للحالات المرضية الصعبة كما ان المريض سيشعر بالتحسن في وقت سريع كما تم مع الحالة المرضية الاولى التي استخدم فيها الجهاز الجديد .

وثمن الجعبة التعاون ما بين قسم القلب و وزارة الصحة ومشافي بيت لحم الحكومية حيث اثمر هذا التعاون تحقيق نتائج سريعة وانقاذ حياة المواطنين الذين يتم تحويلهم بشكل فوري بنسب عالية جدا.

كما اكد مدير قسم جمعية بيت لحم العربية للتاهيل على ان وجود التقنييات يزيد نسب النجاح بعمليات القسطرة الصعبة معربا عن الامل بان يتم ادخال الجهاز لكل اقسام القلب في كافة المشافي الفلسطينية لانه سيساهم بعلاج الحالات الصعبة التي تحتاج الى قسطرة خاصة لان الجهاز قادر على تفتيت التكلسات داخل الشرايين التاجية وهو الجهاز الاكثر امنا في هذا المجال عالميا لانه يقوم بعملية تفتيت الكالسيوم الذي يساعد الاطباء على التعامل مع الترسبات ويخفف من الحاجة لاجراء عمليات قلب مفتوح للمرضى.

واكد الجعبة على ان هذا النجاح يضاف الى سلسلة نجاحات للجمعية العربية للتاهيل التي يعد قسم القلب فيها ابناء شعبنا على مواصلة التقدم والتطوير خدمة لهم .

قمصية : المشفى يسعى لمواكبة التطور بالمعدات التقنية لخدمة المواطن 

من جهته قال الدكتور نزار قمصية المدير الطبي في مستشفى جمعية بيت لحم العربية للتاهيل انه وعلى الرغم من الازمة المالية التي تواجهها الجمعية الا انها حريصة على التطور دائما وتقديم افضل الخدمات للمواطنين الفلسطينين.

وقال قمصية ان استخدام هذا الجهاز لاول مرة في فلسطين يؤكد حرص وسعي الجمعية على استخدام افضل التقنيات على الرغم من التحديات المالية وتحديات كورونا وخصوصا فيما يتعلق بالاستمرار بتشغيل قسم القلب الذي يكلف المستشفى تكاليف عالية لضمان بقاء تميزه بالخدمات والمعدات الطبية الاحدث على مستوى العالم.

وثمن قمصية تبرع احد المواطنين  بالجهاز مشيرا الى ان هذا التبرع ساهم بتطوير قسم القلب وادخال تقنيات جديدة لان الطب يتطور بشكل سريع وعلينا مواكبة التطور لخدمة ابناء شعبنا الفلسطيني.