الرئيسية / قالت أسرائيل / نتنياهو: “سنوفر لقاحات كورونا للجميع وأرى الضوء بنهاية النفق”

نتنياهو: “سنوفر لقاحات كورونا للجميع وأرى الضوء بنهاية النفق”

الداخل المحتل/PNN- قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال مؤتمر صحافي في مستشفى “شيبا”، اليوم الأحد، مع بدء تجارب على لقاح مضاد لفيروس كورونا، إنه “بوسيلة كهذه أو تلك، وبلقاح جرى تطويره هنا أو خارج البلاد، سنحضر عددا كافيا من اللقاحات للإسرائيليين، وعندها سنتمكن أخيرا من التحرر من الوباء. وأنا أرى الضوء في آخر النفق، وأرى اللقاحات في إسرائيل”.

واعتبر نتنياهو أن “إسرائيل كان إحدى أوائل الدول في العالم التي مارست الإغلاق. وعندما خرجنا منه، دخلت دول أخرى إلى إغلاق. وأوروبا كلها تقريبا دخلت إلى إغلاق كهذا أو ذاك. وهناك مراحل أخرى قررنا بشأنها في كابينيت كورونا”.

وقال نتنياهو بهذا الخصوص إن “أعلم بوجود ضائقة، وثمة إمكانية أن نبكر مرحلة التسهيلات. وسنساعد تجار الشارع بأي طريقة على أن يخرجوا بأفضل صورة من الإغلاق”.

ويستند اللقاح الذي جرى تطويره في معهد الأبحاث البيولوجية إلى فيروس موجود ” VSV” وهُندست عليه مسامير (spikes) فيروس كورونا، التي تسمح للقاح بالتواصل مع خلايا في الجسم. ويوفر هذا اللقاح حماية من خلال وجبة تطعيم واحدة.

وفي المرحلة الثانية، يتوقع أن تبدأ خلال الشهر المقبل، ستجري تجارب أوسع تشمل 960 متطوعا أصحاء تزيد أعمارهم عن 18 عاما.

ستبحث المرحلة الثالثة نجاعة اللقاح، بمشاركة 30 ألف متطوع، وستبدأ في شهر نيسان/أبريل أو أيار/مايو المقبلين، وذلك في حال نجاح المرحلتين السابقتين. وستجري هذه المرحلة في إسرائيل وخارجها. وفي حال نجاح هذه التجارب فإنه سيتم تطعيم جميع السكان به.