الرئيسية / متفرقات / تنمية أريحا تسلم 5 مشاريع زراعية.. وتأهيل فتيات نابلس ينظم محاضرة توعية عن الجرائم الالكترونية

تنمية أريحا تسلم 5 مشاريع زراعية.. وتأهيل فتيات نابلس ينظم محاضرة توعية عن الجرائم الالكترونية

محافظات/ PNN- سلمت مديرية التنمية الاجتماعية في محافظة أريحا الأغوار وضمن المرحلة الثانية المشاريع الزراعية الممول من برنامج الغذاء العالمي وبتنفيذ معهد “اريج” للدراسات التطبيقية،بواقع خمسة مشاريع زراعية في تجمعات العوجا والنويعمة بحضور ممثل المعهد المهندس خيرالله ابو معلا، وهيلدا شوقي باحثة التمكين في المديرية.

وأوضحت شوقي بأن التوزيع اشتمل على توزيع مستلزمات دونم زراعة مكشوفة ومستلزمات دونم بيت بلاستيكي، ويأتي ذلك في سياق العمل المستمر لصالح الأسر الفقيرة والمستفيدة من برامج الوزارة لنقل تلك الأسر من حالة الاحتياج للانتاج.

وتابعت شوقي “أن استهداف هذه التجمعات لما تعانيه من أوضاع صعبة في ظل اجراءات حكومة الاحتلال ضدها، وثمنت التعاون المستمر مع الغذاء العالمي وبتنفيذ معهد “اريج” للدراسات التطبيقية تنفيذ تلك المشاريع”.
وفي نابلس نظم مركز تأهيل الفتيات في نابلس التابع لوزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي محاضرة توعية عن الجرائم الالكترونية لطالبات المركز ، بحضور العقيد تيسير عزام والعقيد نهاية محسن، والملازم لميس رواجبه، والملازم الاء ابو رياله.

وتطرق المفوض تالسياسي العقيد معروف عطارنة بمحاضرته عن الجرائم الالكترونية على اهمية تعزيز وعي مستخدمي الأجهزة الإلكترونية الحديثة ووسائل التواصل الإجتماعي الذي بات ضرورة في ظل وقوع الكثيرين ضحايا لجرائم الكترونية.

وعرف العقيد عطارنه الجريمة الإلكترونية بأنها كل فعل أو سلوك يرتكب بواسطة الشبكة المعلوماتية أو أنظمة معلومات أو وسيلة تقنية معلومات، ومن يرتكبها يجرّم ويعاقب وفقا للقانون، مؤكداً ضرورة حفاظ مستخدمي وسائل التواصل الإجتماعي على خصوصياتهم وعدم إتاحتها للأخرين حماية لأنفسهم من الوقوع في مشاكل مختلفة.
وتطرق المحاضر أيضا إلى أشكال الجرائم الالكترونية وأنواعها ومرتكبيها ومن أبرزهم المراهقين ، والى ماهية وحدة مكافحة الجريمة الالكترونية التابعة للشرطة وآلية عملها ، داعياً كل من يقع ضحية أن يتواصل مع الاجهزة الأمنية وسيتم التعامل مع المشكلة بسرية تامة.

ومن جانبها أشارت المرشدة الاجتماعية بالمركز ريم مسلماني أن هذه المحاضرة تأتي في إطار التعاون المشترك التوجيه السياسي باطار الانشطة اللامنهجية من المحاضرات التوعوية للطالبات وتعزيز الوعي والشخصي.
مثمنة التعاون المستمر مع هيئة التوجيه السياسي ودرها في التوعية والتثقيف.