الرئيسية / أقتصاد / “الإحصاء” يبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سبل التعاون

“الإحصاء” يبحث مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سبل التعاون

 رام الله/PNN-  التقت رئيسة الاحصاء الفلسطيني د. علا عوض،  اليوم الاثنين، بمدير البرنامج المشترك (سواسية 2) كريستوفر ديكر، و منسق التخطيط والمتابعة والتقييم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يوسف عدوان، لمناقشة التعاون لتنفيذ مسح ميداني متخصص حول تنفيذ مسح تعزيز سيادة القانون في فلسطين، حيث يشمل هذا التعاون تنفيذ ثلاثة مشاريع إحصائية تتمثل في مسح تعزيز سيادة القانون، ودور النساء في المصالحة الوطنية الفلسطينية ومشاركة الشباب في الأنشطة الرياضية.

وأشارت د. عوض  إلى أن الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يعمل في أحد أهم اختصاصاته ومهامه الرئيسية على جمع البيانات الإحصائية المتعلقة بإحصاءات الحكم والأمن والعدالة.  ونوهت د. عوض أن هذا التعاون المشترك يأتي للعمل على توفير بيانات مؤشرات اهداف التنمية المستدامة 2030 وخاصة الهدف 16، بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية لتطوير الإحصاءات الرسمية وأجندة السياسات الوطنية بهدف إنشاء قاعدة بيانات خاصة بمسح توجهات المواطنين.

 بدوره، أعرب كريستوفر ديكر، ﻋﻥ ﺘﻘﺩﻴﺭﻩ ﻟﻠﺠﻬﺎﺯ المركزي للإحصاء ﺍﻟﻔﻠﺴﻁﻴﻨﻲ ﻭﻋﻤﻠﻪ ﺍﻟﻤﺘﻤﻴﺯ، ﻤﻌﺘﺒﺭﺍﹰ ﺃﻥ الإحصاء ﺍﻟﻔﻠﺴﻁﻴﻨﻲ ﻤﺅﺴـﺴﺔ ﺭﺍﺌـﺩﺓ ﻭﻤـﺘﻘﺩﻤﺔ وتعتبر قاعدة تأسيسية للبناء والتطوير، شاكراً ﺠﻬـﺎﺯ الإحصاء ﻟﻤﺎ ﻴﻘﺩﻤﻪ ﻤﻥ ﻤﺸﺎﺭﻴﻊ ﻭﺃﻋﻤﺎل كبيره ﻓﻲ ﻤﺠﺎل ﺘﻭﻓﻴﺭ ﺍﻷﺭﻗﺎﻡ ﻭﺍﻟﻤﻌﻠـﻭﻤﺎﺕ ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻓﻲ كافة ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ ﺍﻟﺴﻜﺎﻨﻴﺔ ﻭﺍﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﻐﺭﺍﻓﻴﺔ ولا سيما في ظل جائحة كورونا، ﻤﻥ ﺃﺠل ﻤﺴﺎﻋﺩﺓ ﺍﻟﻤﺨﻁﻁـﻴﻥ ﻭﺭﺍﺴـﻤﻲ ﺍﻟـﺴﻴﺎﺴﺎﺕ ﻓﻲ ﻭﻀﻊ ﺨﻁﻁﻬﻡ ﺍﻟﺘﻨﻤﻭﻴﺔ ﻓﻲ كافة ﺍﻟﻤﺠﺎﻻﺕ. ﻤﺸﻴﺭﺍﹰ ﻓﻲ ﻨﻔﺱ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻤﻴﺔ الإحصاء ﻓﻲ بناء ﺍﻟﺨﻁﻁ ﺍﻟﺘﻨﻤﻭﻴﺔ.

وختمت د. عوض  بشكر وفد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على هذه الزيارة، وأثنت على تعزيز التعاون المشترك ما بين الاحصاء الفلسطيني وبرنامج الامم المتحدة الإنمائي، وقدمت ﻤﺠﻤﻭﻋﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺘﻘﺎﺭﻴﺭ ﺍﻹﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭﺓ ﻋﻥ الاحصاء الفلسطيني.