الرئيسية / ثقافة وفنون / مركز الفن الشعبي يطلق رقصة “جيروساليما” تزامنا مع ذكرى إعلان بلفور

مركز الفن الشعبي يطلق رقصة “جيروساليما” تزامنا مع ذكرى إعلان بلفور

رام الله/PNN- أطلق مركز الفن الشعبي، اليوم الاثنين، رقصة “جيروساليما” بأسلوب “افرودبكة”، بمشاركة 130 راقصا وراقصة من خمس محافظات (القدس، غزة، بيت لحم، جنين، رام الله والبيرة).

وقال مركز الفن الشعبي في بيان صحفي، إنه “بالتعاون مع مؤسسات من جنوب افريقيا تم إنتاج فيديو راقص على الموسيقى العالمية “Jerusalema” من إنتاج Master KG وNomcebo Zikode، ليس بسبب حيوية الموسيقى والحياة النابضة فيها وحسب، انما كونها تحمل اسم القدس، عاصمة فلسطين الابدية”.

وأضاف البيان انه “شارك في هذا العمل 130 راقصا وراقصة من: الجالية الافريقية بالقدس، ومن فرقة وطن للفنون الشعبية بغزة، ومن مركز بلدي للثقافة والفنون من بيت لحم، ومن فرقة الفنون الشعبية الفلسطينية بالبيرة، وفرقة نقش للفنون الشعبية من جنين، ومن مجموعة الافرودبكة بمركز الفن الشعبي في رام الله”.

ويأتي نشر الرقصة تزامنا مع الذكرى 103 لإعلان بلفور المشؤوم، فبرغم كل محاولات الاحتلال الإسرائيلي لتقسيم القدس ومنع الفلسطينيين من الوصول إليها، سواء بالحواجز العسكرية أو جدار الفصل العنصري والحصار، وبرغم موجة التطبيع ومحاولة تمرير “صفقة القرن”، الا ان القدس ستبقى الشريان النابض لكل فلسطيني وبوصلته التي سيتوجه لها كعاصمة ابدية لفلسطين.

وتم العمل بجهود طوعية بشكل كامل، إذ إن جميع طاقم الإنتاج من تصميم وتدريب وتصوير ومونتاج وإخراج تم بشكل طوعي، ايمانا من المجموعة بالرسالة الوطنية التي يحملها هذا الانتاج، وتحت اشراف فني وتصميم شرف دار زيد بأسلوب “الافرودبكة” الذي يدمج بين الرقص الافريقي التقليدي مع الرقص الفلكلوري الفلسطيني (الدبكة).