الرئيسية / قالت أسرائيل / نتنياهو: سنضطر إلى تشديد القيود إذا كانت هناك زيادة في أعداد الإصابات بمرض “كورونا”

نتنياهو: سنضطر إلى تشديد القيود إذا كانت هناك زيادة في أعداد الإصابات بمرض “كورونا”

تل ابيب /PNN/ أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم (الأربعاء) أنه سيضطر إلى تشديد القيود إذا كانت هناك زيادة في أعداد الإصابات بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد 19).

وقال نتنياهو في بيان متلفز صادر عن مكتبه حول قرارات المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا في إسرائيل بشأن فتح المحلات التجارية مطلع الأسبوع المقبل “سنفتح محلات الشوارع يوم (الأحد) القادم، وسنسمح لأربعة عملاء بالتواجد في وقت واحد في نفس المكان”.

وأضاف “نحن نعلم أن هناك زيادة في معدلات الإصابات بكورونا، لذلك إذا رأينا الأسبوع المقبل في وقت المرحلة الثالثة الخروج من الإغلاق الشامل بأن هناك زيادة في معدلات الإصابات فسيتعين علينا التوقف وربما حتى تشديد القيود”.

وكانت إسرائيل قد بدأت يوم (الأحد) الماضي المرحلة الثانية من الخروج من ثاني إغلاق شامل والذي فرض على مستوى البلاد في 18 سبتمبر الماضي.

وشملت المرحلة الثانية إعادة فتح الصفوف من الأول إلى الرابع في المدارس الابتدائية، وفتح محلات الحلاقة والتجميل وإعادة فتح دور العبادة بحد أقصى عشرة أشخاص في الداخل و20 في الخارج.

وفي المرحلة الأولى من الخروج التي دخلت حيز التنفيذ في 18 أكتوبر الماضي ، أعادت إسرائيل فتح الشواطئ والمحميات الطبيعية والحدائق، وكذلك الأعمال التجارية دون استقبال الجمهور.

ومن جانب آخر، أوصى روني جامزو منسق مكافحة كورونا السابق في إسرائيل مجلس الوزراء بمنع الإسرائيليين من دخول أراضي السلطة الفلسطينية خوفا من الإصابة بكورونا.

وذكرت الإذاعة العبرية العامة أن جامزو أوصى مجلس الوزراء بفرض عزل على العائدين من أراضي السلطة إلى إسرائيل، وإجراء اختبارات مسح للعمال الداخلين إلى إسرائيل، بالإضافة إلى تجديد برنامج إشارات المرور اعتبارا من 15 نوفمبر الجاري.

وبدوره، أوصى مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية حيزي ليفي المواطنين الإسرائيليين بتلقي التطعيم الموسمي ضد الانفلونزا، مع التشديد على الفئات المعرضة للخطر مثل الطواقم الطبية وطلاب المدارس.

وذكرت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان أن ليفي قال بعد تلقيه تطعيما ضد الانفلونزا إن إسرائيل استعدت جيدا لاستقبال الشتاء باقتنائها التطعيمات بكميات مضاعفة عن السنوات السابقة.

وأضاف “فصل الشتاء هذه المرة يرافقه فيروس كورونا، وأنا أناشد الجميع بتلقي التطعيم الموسمي ضد الانفلونزا”.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية اليوم (الأربعاء) عن ارتفاع حصيلة الإصابات بمرض فيروس كورونا إلى 317206 بعد تسجيل 795 إصابة جديدة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وقالت الوزارة في بيان إن عدد الوفيات ارتفع من 2592 إلى 2597، بينما انخفض عدد الحالات الخطيرة من 393 إلى 364 من بينهم 159 على أجهزة التنفس الاصطناعي.

وأضافت الوزارة أن عدد الإصابات النشطة انخفض من 9890 إلى 9639، بينما ارتفع عدد حالات الشفاء من 303929 إلى 304970