الرئيسية / قالت أسرائيل / مسؤولون بالصحة الإسرائيلية يحذرون من إغلاق شامل بعد شهر

مسؤولون بالصحة الإسرائيلية يحذرون من إغلاق شامل بعد شهر

الداخل المحتل/PNN- قالت رئيسة خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة الإسرائيلية د. شارون ألروعي – برايس، اليوم الأحد، إن مُعامل تناقل عدوى فيروس “كورونا” وصل إلى 1، الذي يعني أن مريض “كورونا” ينقل العدوى إلى شخص واحد، واعتبرت أن الإعلان عن إغلاق شامل بعد شهر هو “أمر يمكن أن يحدث بالتأكيد”.

وتأتي أقوالها في موازاة فتح الحوانيت المطلة على الشوارع وخارج المجمعات التجارية، وفقا لقرارات كابينيت كورونا من الأسبوع الماضي.

وتقرر فتح الحوانيت خلافا لموقف وزارة الصحة، وقالت ألروعي – برايس للإذاعة العامة الإسرائيلية “كان”، اليوم، إنه “إذا استمر فتح مرافق اقتصادية بشكل غير منضبط، وإذا استمر “الكابينيت” بإتخاذ قرارات تتعارض مع توصيات وزارة الصحة، فإن هذا يمكن أن يجلبنا بكل تأكيد إلى وضع يخرج فيه الوباء عن السيطرة”.

ووفقا بفريق الباحثين في معهد وايزمان، فإن المعطيات تدل على أن انخفاض انتشار الفيروس قد توقف، وأن عدد فحوصات كورونا الإيجابية انخفض بنسبة 2% فقط وأن معامل تناقل العدوى هو 0.99.

وقال رئيس فريق الباحثين، البروفيسور عيران سيغال، إنه بموجب خطة الخروج من الإغلاق لن يكون بالإمكان تنفيذ تسهيلات أخرى، وذلك إثر معطيات انتشار الفيروس.

وخلافا لمواقف المسؤولين في جهاز الصحة، قال وزير المالية، يسرائيل كاتس، إنه “سأعمل من أجل فتح المجمعات التجارية، المراكز التجارية والأسواق وإعادتهم إلى نشاط كامل، الأسبوع المقبل”، معتبرا أنه “لا يوجد اقتصاد بدون الصحة، ولا توجد صحة بدون اقتصاد قوي”.