الرئيسية / أقتصاد / خاص PNN: ثلاثة مشاريع ضخمة ستشهدها مدينة بيت لحم خلال عام 2021

خاص PNN: ثلاثة مشاريع ضخمة ستشهدها مدينة بيت لحم خلال عام 2021

بيت لحم/خاص PNN- قال مدير دائرة المشاريع في بلدية بيت لحم المنهدس زياد السايح، إن البلدية تعمل خلال الفترة المقبلة على ثلاثة مشاريع تعتبر الأضخم في تاريخ المجلس البلدي.

جاء ذلك خلال حديثة لـ PNN خلال إستضافته ببرنامج “صباحنا غير”حول بدء أعمال مشروع إنشاء مسلخ بلدي نموذجي لبيت لحم، ونقل سوق الحلال من وسط المدينة إلى مكان آخر وهو ما سيتم الإعلان عنه خلال الأيام القليلة القادمة.

وأشار إلى أن المشروع الأول هو مشروع “وادي مسلم”، وهو مشروع حيوي جدا يتضمن شق طريق دائري لمدينة بيت لحم، وجاء بعد دراسة مرورية طويلة لمدة سنتين أثبتت ان الحلول داخل المدينة شبه معدومة وانه لا يمكن انهاء الازمة الا من خلال بناء طريق دائري، وهذا الطريق من الممكن ان يخفف بنسبة 20-30% من الأزمة المرورية الموجودة في المنطقة الشمالية لمدينة بيت لحم.

وأوضح السايح أن طول الشارع يبلغ 1150 متر وسيتم تنفيذه بالبنية التحتية من مجاري وتصريف مياه أمطار، وهي محاولة الى تشجيع المواطنين للتوسع العمراني في منطقة شبه فارغة.

وأضاف السايح انه تم فتح العطاء للمشروع وهو حالياً قيد الترسية ومن المقرر ان يتم إنجاره في شهر تموز من عام 2021 ، وهو ممول من صندوق تطوير واقراض البلديات بمنحة تعادل 540 ألف يورو.

أما المشروع الثاني والذي يتم من خلال علاقة التوأمة ما بين البلدية وما بين مدينة تورينو الإيطالية فهو تركيب محطة خلايا شمسية على أسطح مباني البلدية وتحديدا المحطة المركزية وبقدرة انتاجية تعادل 200 كيلو واط، وسيتم استخدامها لتغطية إنارة شوارع مدينة بيت لحم، وهو ما سيعمل على تقليل ما يقارب 5-6 شيكل من فاتورة الكهرباء للمواطن في المدينة بدل إنارة الشوارع، وهو ما يخفف على كاهل المواطن في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة.

وأوضح السايح انه من المتوقع البدء بهذا المشروع مع بداية شهر كانون أول المقبل، والانتهاء منه ايضا في شهر تموز من عام 2021.

أما المشروع الثالث وهو ممول من بلدية برشلونة من خلال التعاون الاسباني، سيتم من خلاله اعادة تأهيل الشارع الرئيسي ما بين دوار ارارات وما بين ودوار سلطة المياه وهو مشروع حساس جدا وسيتم خلاله عمل تحويلات مرورية ويحتاج الى ما يقارب 30- 40 يوم حتى الانتهاء منه، وذلك لان الشارع بحاجة الى طبقة اسفلت جديدة وأرصفة افضل بالإضافة الى مزيد من العناصر الجمالية والإنارة و خطوط كهرباء ضغط عالي.

وأكد السايح على ضرورة تعاون المواطنين خلال تنفيذ هذا المشروع والتقيد بالإجراءات والتحويلات التي سيشهدها الشارع خلال فترة إعادة التأهيل.

لمشاهدة الفقرة كاملة:

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/642588076411439