الرئيسية / حصاد PNN / افتتاح أحدث معصرة زيتون تعاونية شمال شرق القدس

افتتاح أحدث معصرة زيتون تعاونية شمال شرق القدس

القدس المحتلة/PNN- افتتحت في قرية مخماس شمال شرق مدينة القدس المحتلة، اليوم الاثنين، معصرة زيتون حديثة تابعة لجمعية مخماس الزراعية، وهي الأولى في فلسطين.

جاء ذلك بمشاركة ممثلين عن محافظة القدس ومديرية زراعة القدس ولجان العمل الزراعي وممثلين عن القرى والبلدات المجاورة، بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمية “فاو”.

وقال نائب محافظ القدس عبد الله صيام إن افتتاح المعصرة يتزامن مع يوم المنتج الوطني، وهو ثمرة من ثمرات مشروع البناء الوطني المستمر، ويأتي في منطقة تتعرض إلى مضايقات شتى من قبل المستوطنين.

من جانبها، أشارت مديرة زراعة القدس فيحاء نجم في حديثها مع “وفا”، إن المعصرة جاءت لخدمة أكثر من 1000 دونم مزروعة بالزيتون في بلدة مخماس ولخدمة نحو 4000 آلاف دونم أخرى في قرى وبلدات شرق القدس.

وتابعت أن هذه المعصرة هي الأولى من نوعها في فلسطين من ناحية المعدات والتكنولوجيا الحديثة، وبلغت قيمتها 500 الف دولار، وهي انجاز لحماية أراضي البلدة.

بدوره، قال وكيل شركة Amenduni Nicola لإنتاج معاصر الزيتون في فلسطين حسين موسى إن هذه المعصرة هي الأحدث في فلسطين من حيث نوع ماكينات الغسل والخلط والتي تشكل أكثر من 50% من التحكم في جودة الزيت المستخرج، وفي استخراج زيت الزيتون بنسبة 100% وليس كباقي المعاصر.

من ناحيته، قال ممثل اتحاد لجان العمل الزراعي ماجد ناصر “نحن اليوم أمام معصرة استثنائية في قدرتها على التحكم بنقاء وصفاء الزيت من خلال عمليات فرز الزيتون وعصره، وهي من بين عدد معاصر قليلة جدا في فلسطين”.

كما قال رئيس مجلس قروي مخماس سمير كنعان إن قرية مخماس ما زالت سلة غذائية لقرى شمال شرق القدس نتيجة لطبيعة أرضها الزراعية الخصبة، مضيفا أن حلم أهالي البلدة تحقق في افتتاح المعصرة وذلك للمحافظة على جذور القرية التاريخية، وتعزيز صمود المواطنين في موسم قطف الزيتون، والتخفيف عليهم.