الرئيسية / قالت أسرائيل / “قضية الغواصات”: غانتس يبحث تشكيل لجنة تحقيق بوزارة الجيش

“قضية الغواصات”: غانتس يبحث تشكيل لجنة تحقيق بوزارة الجيش

الداخل المحتل/PNN- يبحث وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، تشكيل لجنة تحقيق في وزارته حول شراء الغواصات التي انفرد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بالقرار بشأنها، وتحوم شبهات حول دوافعه، خاصة وأن مقربين منه استفادوا من الصفقة من دون إطلاع وزير الجيش في حينه، موشيه يعالون وقيادة الجيش.

وذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، اليوم الأربعاء، أنه في هذا السياق التقى غانتس، في الأيام الأخيرة، مع عدد من القضاة المتقاعدين، كمرشحين لرئاسة لجنة التحقيق. كذلك أجرى غانتس مشاورات قانونية داخل وزارة الجيش حول تشكيل لجنة تحقيق كهذه، وحول قدرتها للتوصل إلى استنتاجات لم يكشف عنها تحقيق أجرته الشرطة، ولذلك أغلقت ملف التحقيق.

ولن تكون لدى لجنة تحقيق كهذه صلاحيات لاستدعاء شهود من خارج جهاز الأمن، لكن مواد وخطوات جرى تنفيذها في وزارة البجيش بهذا الخصوص ستكون متاحة أمام اللجنة.

وأشارت الصحيفة إلى أن أحد المواضيع الإشكالية أمام تشكيل لجنة التحقيق، والتي يدقق فيها فريق قانوني في وزارة الجيش، هو وجود إجراءات جنائية موازية، ضد المقربين من نتنياهو، الأمر الذي من شأنه أن يقيد جزءا من عمل اللجنة. وقالت مصادر في وزارة الجيش إن غانتس سيقرر بشأن تشكيل اللجنة في الأيام القريبة المقبلة.

وأسقطت الكنيست، قبل ثلاثة أسابيع، مقترحا بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية في قضية الغواصات، التي عبر نتنياهو عن معارضة شديدة لتشكيلها، ويتوقع أن يسعى لمنع تشكيل لجنة تحقيق داخلية في وزارة الجيش ومن شأن ذلك أن يصعد التوتر بين نتنياهو وغانتس، ويشكل قضية أخرى تدفع باتجاه تبكير الانتخابات العامة للكنيست، إلى جانب رفض نتنياهو مطلب غانتس بالمصادقة على ميزانية للعام المقبل.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية، اليوم الأربعاء، عن مصادر في حزب “كاحول لافان”، قولها إن “غانتس يصعّد لهجته، لكن ليس واضحا بعد ما إذا كان سينفذ تهديداته. وهو متردد، رغم أن الضغوط عليه داخل كاحول لافان تتزايد. وسيضطر إلى اتخاذ قراره”.