الرئيسية / متفرقات / “مكافحة الفساد” تُقدم محاضرة إلكترونية لطلبة جامعة بوليتكنك فلسطين

“مكافحة الفساد” تُقدم محاضرة إلكترونية لطلبة جامعة بوليتكنك فلسطين

رام الله/PNN- قدم مدير عام النزاهة والوقاية من الفساد في هيئة مكافحة الفساد أ. عبد الله عليان، اليوم الثلاثاء 10 تشرين الثاني 2020، محاضرة إلكترونية جامعية لطلبة مساق “النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد” في جامعة بوليتكنك فلسطين في محافظة الخليل.

وأكد أ. عليان على ضرورة الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة وتفاعلها مع العقلية الشابة المتنورة للمساهمة في بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، مشيراً إلى أن واقعنا التكنولوجي الحالي يفتح المجال أمام الطلبة للحصول على المعلومات الشمولية المتعددة بمختلف المجالات، لا سيما مع توفر البيانات والمعلومات بلغات متعددة وجغرافيا مختلفة، ما يعزز من إمكانيات الطلبة ومعرفتهم وقدرتهم.

وأوضح أن هيئة مكافحة الفساد، وبناءً على تعليمات رئيسها معالي المستشار د. أحمد براك، تعتمد على مبدأ الانفتاح في تنفيذ سياساتها، بحيث تفتح المجال أمام الطلبة والباحثين والدارسين والمهتمين للوصل إلى البيانات والمؤشرات والمعلومات التي تلبي احتياجاتهم، كما تسعى الهيئة للوصول إلى كافة القطاعات لدفعهم في المشاركة في تحقيق أهداف الهيئة المتمثلة بتعزيز منظومة النزاهة والشفافية والمساءلة.

وقدم أ. عليان عرضاً حول أبرز إنجازات الهيئة خلال العام المنصرم، موضحاً محاور الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022، مشيراً إلى جرائم الفساد بحسب القانون والأنظمة المستحدثة، لا سيًما نظام الهدايا ونظام تضارب المصالح ونظام حماية المبلغين والشهود، وسلط الضوء على أبرز أنشطة الهيئة وتدابيرها الوقائية التي تعمل بها خلال العام الحالي.

وأجاب على أسئلة الطلبة المتعلقة بآلية عمل الهيئة، واختصاصاتها، وسبل التواصل معها.

بدوره شكر أستاذ المساق د. شحادة الرجبي هيئة مكافحة الفساد على تعاونها الدائم، مؤكدا على قناعة الجامعة الراسخة بالدور المناط بالمؤسسات الوطنية في تعزيز قيم النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد، مشراً إلى أن هذه المحاضرة تأتي في إطار تنفيذ مذكرة التعاون الموقعة بين الجانبين.

وأوضح بأن هذه النشاط لا يعتبر الأول بين الطرفين، حيث شاركت الجامعة في تأليف كتاب المساق الجامعي “الفساد تحديات وحلول”، كما تُشارك الجامعة بشكل مستمر في الأنشطة والفعاليات التي تنفذها الهيئة.

هذا وشارك في المُحاضرة أربعين طالبا من كليات الهندسة، والطب، والعلوم الصحية، والعلوم التطبيقية، وهندسة الحاسوب ونظم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم الإدارية، حيث تطرح الجامعة هذا المساق كمتطلب لكافة الطلبة من مختلف التخصصات.