الرئيسية / بيئة نظيفة / صور- تعلن عن كشف أثري جديد يعود للعصر العباسي

صور- تعلن عن كشف أثري جديد يعود للعصر العباسي

القاهرة/PNN- أعلنت مصر، اليوم الجمعة، عن توصل البعثة المصرية الروسية، لاكتشاف أثري جديد جنوب البلاد، يعود للعصر العباسي.

وأشار بيان، إلى أنه تم العثور بالموقع الأثري المعروف ”بدير البنات“ بمحافظة الفيوم، على لفافة من الكتان مربوطة بخاتم من الطين يحمل رموزا غير واضحة، وعند فتحها عثر بداخلها على 28 دينارا من الذهب، و5 قطع صغيرة من الدنانير التي ترجع جميعها للعصر العباسي.

وتتكون المجموعة المكتشفة من ‎16 دينارا من عصر الخليفة العباسي المقتدر بالله (295- 317 هجري / 908 – 932 ميلادي)، و5 أجزاء من دنانير ذهبية من عصر الخليفة المقتدر، بالإضافة إلى 10 دنانير من عصر الخليفة الراضي بالله (322- 329 هجري/ 934 – 940 ميلادي)، ودينارين من عصر الخليفة المعتصم بالله (218-227 هجري/ 833 – 842 ميلادي).

وأكد رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار في مصر، الدكتور أسامة طلعت، أن هذا الكشف الأثري يعد من أهم الاكتشافات بالمنطقة.

وأرجع طلعت سبب أهمية الكشف إلى كونه الموسم الأول للبعثة المصرية الروسية بالجزء الشمالي من المنطقة الأثرية التي عثر بها من قبل على العديد من المومياوات، التي ترجع للعصر اليوناني الروماني، ما يعكس حقبا تاريخية متنوعة بين اليوناني والروماني والقبطي والإسلامي.

وتعمل البعثة الأثرية الروسية منذ عام 2003 بمنطقة دير البنات بالفيوم المصرية، حيث كشفت عن العديد من التوابيت والمومياوات.