الرئيسية / الصحة / اللحام لـPNN: المنحنى الوبائي في ارتفاع… وإختلاف نوعية الإصابات زاد من أعداد الوفيات

اللحام لـPNN: المنحنى الوبائي في ارتفاع… وإختلاف نوعية الإصابات زاد من أعداد الوفيات

بيت لحم/خاص PNN– قال مدير الصحة في بيت لحم الدكتور شادي اللحام، إن منحنى الوبائي بدأ في الإرتفاع، مشيرا إلى أن نسبة العينات المصابة من العينات المأخوذة قبل نحو عشرة أيام كانت 13%، وخلال الأسبوع الأخير إرتفعت الى ما يقارب 20%، واصفا إياها بالقفزة الكبيرة.

واشار د. اللحام خلال إستضافته في برنامج “صباحنا غير”، إلى أن عدد الوفيات إرتفع نتيجة نوعية الإصابات، حيث كانت غالبية الإصابات المسجلة في بداية الجائحة من فئة الشباب، بينما في المرحلة الحالية هناك عدد كبير من الإصابات لكبار السن وممن يعانون من أمراض مزمنة، وبالتالي فإن إحتمالية الوفاة عالية، ومعظم حالات الوفاة سجلت خلال الشهرين الماضيين لأنه بات هناك تفشي مجتمعي للفايروس.

وفيما يتعلق بجهوزية المركز الوطني للتأهيل لإستقبال المصابين خلال فترة موجة الشتاء المقبلة، قال اللحام بأنه بشكل نسبي يمكن إعتبار أن محافظة بيت لحم جاهزة وذلك لأنه ومنذ تفشي فايروس “كورونا” في محافظة بيت لحم إستطعنا التعامل مع جميع الحالات وكان هناك مشكلة في نقص الأسرّة في قسم العناية المكثفة في المركز الوطني، وتم تحويل عدد قليل جدا من المصابين الى مستشفى دورا في محافظة الخليل.

وأضاف:” قمنا بجمع أكثر من 165 الف عينة في محافظة بيت لحم”، وأوضح اللحام أنه تم زيادة القدرة الإستيعابية في المركز الوطني، وتم توظيف كوادر تمريضة وطبية ستباشر عملها خلال الأيام المقبلة، ويتم حاليا تجهيز المركز العسكري لإستعياب 60 سريرا بالإضافة الى قسم خاص بالكورونا في مستشفى بيت جالا الحكومي.

مواجهة المدارس لـ”كورونا” تشكل قصة نجاح

وفيما يتعلق في المدارس في محافظة بيت لحم، قال د. اللحام إن واقع المدارس جيد خاصة انه تم تسجيل 376 إصابة سجلت داخل المدارس من بداية الفصل الدراسي حتى هذه اللحظة، و77 إصابة من الهيئة التدريسية، مضيفا أن الشيء المطمئن هو أن جميع الإصابات هي وافدة الى المدارس وليست خارجة منها.

وأضاف:” لم نرى مدرسة منذ بداية الفصل الدراسي تحولت الى بؤرة لتفشي الفايروس وانتقل منها الوباء الى خارج اسوار المدرسة، وذلك بفضل الإجراءات الوقائية المفروضة داخل المدارس وهذه قصة نجاح، لا سيما في ظل الخوف الذي كان قائم قبل بداية العام الدراسي”.

https://www.facebook.com/pnnnetwork/videos/385616709457179