الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / باحثون صينيون يطورون آلة لأخذ عينات مسحة الحلق تساعد في حماية الطواقم الطبية من العدوى

باحثون صينيون يطورون آلة لأخذ عينات مسحة الحلق تساعد في حماية الطواقم الطبية من العدوى

شنتشن /PNN. شينخوا- طور باحثون صينيون آلة لتوفير العمالة تمكن المستخدمين من أخذ عينات مسحة من الحلق لفحص كوفيد-19 بأنفسهم، دون مساعدة من أي طاقم طبي.

وقال الباحث الرئيسي شياو ليهوي، من مستشفى شنتشن التابع للجامعة الطبية الجنوبية: “الآلة مريحة، تسمح للمستخدمين بأخذ عينات عبر الخدمة الذاتية السريعة لفحص كوفيد-19، مما سيقلل من مخاطر انتقال العدوى للعاملين الطبيين”.

وتم تطوير الجهاز بشكل مشترك من قبل المستشفى المذكور وشركة تكنولوجيا مقرها شنتشن، وظهر الجهاز لأول مرة في معرض الصين الـ22 للتكنولوجيا الفائقة، الذي اختتم اعماله يوم الأحد في شنتشن.

وبعد أن يكمل المستخدم التحقق من الهوية من خلال بطاقة الهوية والتعرف على الوجه، فسيوفر الجهاز أدوات أخذ العينات. وتحت توجيه الفيديو، يرتدي المستخدم قفازات، ويقوم بمسح الرموز، ويجمع مسحات الحلق، ثم يضع العينات مرة أخرى في الجهاز. وستستغرق العملية برمتها حوالي خمس دقائق.

وقال ليو يا جيه، نائب رئيس المستشفى: “مقارنة بمتوسط وقت أخذ العينات يدويًا وهو ثلاث دقائق، فسرعة الجهاز أبطأ، ولكنها يمكن أن تعمل 24 ساعة في اليوم، مما سيوفر قدرًا كبيرًا من العمل اليدوي ويحسن كفاءة أخذ العينات”.

ويعد اختبار الحمض النووي أحد أهم طرق التشخيص لكوفيد-19. وتتطلب عملية أخذ العينات الحالية من الطاقم الطبي ارتداء بدلات واقية ثقيلة ليكون على اتصال وثيق بالمرضى. ويمكن أن يؤدي إدخال مسحة الحلق إلى سعال المريض، مما قد يؤدي إلى إرسال قطرات إلى وجوه الطاقم الطبي.

وخضع الجهاز الحاصل على براءة اختراع لتجارب سريرية ومن المرجح أن ينتقل إلى الإنتاج الضخم في عام 2021، وفقًا لبيان المستشفى.