الشريط الاخباري

نتنياهو يبحث إغلاق الضفة بحجة "كورونا".. وفتح معبر طابا قريبا

نشر بتاريخ: 25-11-2020 | قالت اسرائيل , PNN مختارات
News Main Image

الداخل المحتل/PNN- أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بحسب بيان صادر عن مكتبه، اليوم الأربعاء، ببحث إغلاق الضفة الغربية بادعاء انتشار واسع لفيروس كورونا فيها.

وفي المقابل، تبحث السلطات الإسرائيلية إعادة فتح معبر طابا إلى سيناء، رغم أن إسرائيل تصف مصر "دولة حمراء" ينتشر فيها "كورونا".

ووفقا للبيان، فإن نتنياهو أوعز ببحث إغلاق "المعابر للسلطة الفلسطينية"، وأن وزارة الصحة الإسرائيلية حذرت، خلال الشهر الأخير، خلال اجتماعات اللجنة الوزارية الإسرائيلية لمكافحة الفيروس "كابينيت كورونا" من ارتفاع انتشار الفيروس في الأراضي الفلسطينية، وأوصت بمنع الدخول إلى مناطق السلطة وفرضت قيودا أخرى، جرى تنفيذها جزئيا.

وقال نتنياهو خلال مداولات حول إغلاق الضفة، عقدها اليوم، إن "علينا خفض مُعامل (r) تناقل العدوى. ويجب إنفاذ القانون بشكل مكثف في المدن الحمراء والبرتقالية من أجل منع أعراس وتجمهرات محظورة".

من جهة ثانية، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم، أنه يتوقع أن تفتح إسرائيل معبر طابا مع سيناء، وأنه ربما يتم ذلك الأسبوع المقبل.

وقال موقع "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني إنه تجري مداولات في إسرائيل، بمشاركة وزارة الداخلية وسلطة السكان والهجرة ووزارة الصحة وسلطة المطارات، من أجل بلورة خطة تسمح بفتح معبر طابا، بعد ثمانية أشهر من إغلاقه.

لكن بسبب تصنيف "إسرائيل" لمصر بأننها "دولة حمراء"، فإن العائدين من سيناء سيلزمون بالدخول إلى حجر صحي لمدة أسبوعين.

شارك هذا الخبر!