الشريط الاخباري

الصحة: الإرتفاع المتزايد بأعداد الإصابات بـ"كورونا" سيضطرنا الى إستخدام كافة المرافق لعلاج المصابين

نشر بتاريخ: 29-11-2020 | الصحة
News Main Image

رام الله/PNN- حذر مدير المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة اسامة النجار، من أنه في حال استمر الإرتفاع في أعداد الاصابات بفيروس كورونا بهذه الوتيرة فإنه لن يكون هناك أسرة لاستيعاب المصابين مبينا أن هذا الأمر سيضطرنا إلى إخراج المرضى العاديين واستخدام كافة المرافق لعلاج مصابي كورونا.

وأوضح النجار في حديث لإذاعة صوت فلسطين، صباح اليوم الأحد، أن عدد الاسرة الآن يفوق 400 سرير لعلاج مصابي كورونا ممن لديهم أعراض وبحاجة لعناية طبية ونصف هذه الأسرة هو للعناية الحثيثة وأجهزة التنفس الاصطناعي.

وأضاف النجار أن وزارة الصحة بإمكانها إجراء 30 ألف فحص كورونا يوميا بواقع 15 ألف فحص عادي و15 ألف فحص سريع متوقعا أن يتم قريبا توسيع دائرة سحب العينات من خلال زيادة الزمن الذي يتم فيه أخذ العينات ولكن ذلك بانتظار قرار من وزيرة الصحة د. مي كيلة ولجنة الوبائيات.

وتابع مدير المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة اسامة النجار أن استمرار المنحنى الوبائي بالتصاعد دون كسر سلسلة العدوى بالتباعد الاجتماعي ولبس الكمامات لن يؤدي إلى نتيجة دون الالتزام التام والوعي من قبل المواطنين بأن الوضع خطير جدا مشيرا إلى أننا ذاهبون إلى أوضاع أصعب مما يمكن تصوره.

وأشار النجار إلى أن الوضع الوبائي الخطير استدعى وضع خطة مواجهة من قبل وزارة الصحة حيث تم عمل إضافات لأسرة العناية الحثيثة والأسرة العادية في مراكز علاج كورونا بالإضافة إلى العمل على تشغيل المشفى العسكرى ومشفى الهلال الأحمر بنابلس وكذلك مشفى عزون بقلقيلية التي باتت جاهزة اليوم لاستقبال الحالات المصابة بكورونا.

وأوضح أسامة النجار أن لدى وزارة الصحة 21 جهاز فحص كورونا يتم تركيبها بتسلسل معين للعمل فيها متوقعا أن يتسلم مختبر طولكرم هذا الجهاز من الشركة التي تقوم بعملية إعادة هيكلة المبنى اللازم لذلك مبينا أن الأجهزة أصبحت في متناول اليد وبعضها في طريق الوصول على أن يتم تشغيل الجهاز في مختبر طولكرم قبل نهاية الشهر القادم. وأكد النجار على ضرورة أن يكون هنالك إجراءات مشددة أكثر في مواجهة فيروس كورونا وأن يكون هنالك إغلاق بكل ما تعنيه الكلمة من أجل وقف انتشار العدوى المجتمعية وكسر سلسلة العدوى والزام المواطنين بعدم الحركة ليتسنى محاصرة انتشار الوباء.

وأشار مدير المهن الطبية المساندة في وزارة الصحة اسامة النجار إلى وجود تغيير في منحى سلوك الفيروس في هذه المرحلة بحيث أصبح الفيروس يصيب صغار السن وليس الكبار فقط، داعيا المواطنين إلى الحذر والالتزام بالإجراءات الوقائية والصحية.

شارك هذا الخبر!