الشريط الاخباري

تقرير أممي: إسرائيل هدمت 129 مبنى فلسطيني في الضفة الغربية وشرق القدس هذا الشهر

نشر بتاريخ: 29-11-2020 | سياسة
News Main Image

رام الله /PNN/قال تقرير للأمم المتحدة، إن السلطات الإسرائيلية هدمت 129 مبنى فلسطيني في الضفة الغربية وشرق القدس منذ بداية الشهر الجاري بدعوى البناء من دون ترخيص.

وذكر تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأراضي الفلسطينية، أن عمليات الهدم المذكورة أدت إلى تهجير 100 شخص وإلحاق الأضرار بما لا يقل عن 200 آخرين.

وأشار التقرير إلى أنه قبل ثلاثة أيام هدمت السلطات الإسرائيلية 11 مبنى يملكه فلسطينيون في منطقة مَسافر يطا جنوب الخليل، بحجة افتقارها إلى رخص البناء التي تصدرها إسرائيل.

وشملت هذه المباني منازل ومبان تستخدم في تأمين سبل العيش ومنشآت للمياه والصرف الصحي، والبعض من هذه المنشآت تم تقديمها كمساعدات إنسانية في السابق ما أدى إلى تهجير 25 شخصا، بحسب التقرير.

ولفت إلى أن أكبر عمليات الهدم جرت في الثالث من الشهر الجاري في حمصة البقيعة في الأغوار، حيث هدم 83 مبنى، مما أدى إلى تهجير 73 شخصا، من بينهم 41 طفلا.

وأكد التقرير أن السلطات الإسرائيلية هدمت عددا أكبر من المباني حتى الآن في العام 2020 من أي عام بأكمله منذ أن بدأ مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في توثيق عمليات الهدم في العام 2009.

وشدد التقرير الأممي أن تدمير الممتلكات في الإقليم المحتل أمر يحظره القانون الدولي الإنساني، إلا إذا كانت العمليات حربية وتقتضي حتما هذا التدمير، كما أن هدم المباني الأساسية خلال أزمة مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) يثير القلق لأنه يزيد من تعقيد الوضع العام في الضفة الغربية.

شارك هذا الخبر!