الرئيسية / محليات / مكافحة الفساد وجامعة فلسطين الأهلية توقعان مذكرة تعاون لتعزيز العمل المشترك

مكافحة الفساد وجامعة فلسطين الأهلية توقعان مذكرة تعاون لتعزيز العمل المشترك

الخليل/PNN- وقع رئيس هيئة مكافحة الفساد معالي المستشار الدكتور أحمد براك، اليوم الأحد 29 تشرين الثاني 2020، مذكرة تعاون مع القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين الأهلية الدكتور عماد الزير، وذلك لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين، وتدعيماً لمبدأ تضافر الجهود الوطنية كأحد المبادئ الأساسية التي تستند إليها هيئة مكافحة الفساد في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية عبر القطاعية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد 2020-2022.

وجرى توقيع المُذكرة في مقر الجامعة في مدينة بيت لحم، وحضر عن الهيئة كل من مستشار رئيس الهيئة أ. سعيد شحادة، ومدير عام التخطيط والسياسات د. حمدي الخواجا، ومدير الدائرة الإعلامية أ. منتصر حمدان، ومدير دائرة السياسات أ. رولا الكببجي، ورئيس قسم الامتثال نفين رمضان، فيما مثل الجامعة كل من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية د. فايز أبو عامرية، وعميد كلية الدراسات العليا والبحث العلمي د. علي أبو مارية، وعميد شؤون الطلبة د. محمد صعابنة، وعميد كلية العلوم الإدارية والمالية د. ناصر جردات، ومدير العلاقات العامة والدولية أ. جريس أبو غنام.

وأوضح المُستشار د. براك أن هيئة مكافحة الفساد تعول بشكل كبير على القطاع التعليمي في حمل رسالة مكافحة الفساد إلى الطلبة، خاصة وان الطلبة هم اللُبنة الأساسية في المجتمعات كافة، وذلك من خلال تعزيز ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة بينهم، وادماجهم في محاربة الفساد من خلال مشاركتهم في اعداد مشاريع تخرج وابحاث في قضايا تخص مكافحة الفساد، ومشاركتهم في المسابقات التي تطلقها الهيئة، تحضيراً لاندماجهم في الحياة العملية.

وأشار إلى أنه ومنذ بداية العام الدراسي الجاري 2020-2021، التحق ما يقارب 1600 طالب وطالبة في مساقات مكافحة الفساد في ثماني جامعات فلسطينية في الضفة وغزة، موضحاً بأن الهيئة وبالشراكة مع وزارة التعليم العالي بصدد الترتيب لتدريس هذه المساقات لطلبة الكليات المتوسطة الجامعية خلال الفصل الدراسي القادم.

واكد المُستشار د. براك أن توقيع مذكرة التعاون يأتي استكمالا للتعاون المشترك بين الجانبين، حيث كانت جامعة فلسطين الأهلية وما تزال من الجامعات السباقة في التعاون مع هيئة مكافحة الفساد، من خلال تدريس مساقات مكافحة الفساد لطلبة الجامعة، وتطوير وتنفيذ البرامج والأنشطة المشتركة الهادفة الى تعزيز التدابير الوقائية، مثل المؤتمرات العلمية، وورش العمل والندوات واللقاءات العلمية والاكاديمية.

ودعا جامعة فلسطين الأهلية ممثلة بكافة طواقمها الإدارية والأكاديمية وطلبتها للمشاركة في مؤتمر هيئة مكافحة الفساد الثاني “سياسات النزاهة والشفافية والمساءلة بين النظرية والتطبيق”، والذي تعقده الهيئة عبر منصة زووم، بتاريخ 9 كانون الأول 2020، بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة.

من جانبه رحب القائم بأعمال رئيس جامعة فلسطين الأهلية د. عماد الزير برئيس الهيئة والطاقم المرافق معبرا عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة التي تعكس حرص الهيئة على التواصل مع الجامعات بما يخدم توجهات الهيئة، مؤكداً على بلورة خطة عملية تطبيقية بمحاور هذه المذكرة مؤكدا استعداد الجامعة لإطلاق مسابقات داخلية في القضايا المرتبطة بالنزاهة وتدابير الوقاية من الفساد.

وأشار إلى أن الجامعة اعتمدت طرح مساق مكافحة الفساد تحديات وحلول خلال الفصل الثاني المقبل، مؤكدا على استعداد الجامعة تنفيذ سلسلة أنشطة مشتركة مع الهيئة في العديد من المجالات والكليات بما يعزز بناء الثقافة المجتمعية الرافضة الفساد من خلال توعية الطلبة في كليات الجامعة حول قانون مكافحة الفساد وأنواعه وأشكاله.

واتفق الطرفان من خلال مذكرة التعاون على استمرار الجامعة بطرح وتدريس مساق “مكافحة الفساد تحديات وحلول” لكافة البرامج الأكاديمية في الجامعة، ومساق “جرائم الفساد في التشريع الفلسطيني” لطلبة كلية الحقوق، على أن تتولى هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع عدد من المختصين تطوير المادة العلمية للمساقات بشكل دوري وحسب الأصول.

وسيعمل الطرفان على تبادل الخبرات فيما بينهم، من خلال تشجيع البحث العلمي المشترك ودعمه، وتشجيع أعضاء الهيئات التدريسية للبحث في قضايا مكافحة الفساد والنزاهة والشفافية والحوكمة، وتحفيز الطلبة لإعداد مشاريع تخرجهم في السياق ذاته، ومكافأة المشاريع المتميزة في تظاهرات علمية خاصة.

كما اتفق الطرفان على تطوير وتنفيذ عدد من البرامج والأنشطة الهادفة لتعزيز التدابير الوقائية، مثل المؤتمرات العلمية وورش العمل والندوات واللقاءات العلمية والأكاديمية.