حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / صور- إيران.. بدء مراسم دفن العالم النووي محسن فخري زادة

صور- إيران.. بدء مراسم دفن العالم النووي محسن فخري زادة

طهران/PNN- بدأت في إيران يوم الإثنين، مراسم دفن العالم النووي محسن فخري زاده، في مقبرة بشمال طهران في الوقت الذي تعهد فيه وزير الدفاع بأن تنتقم الجمهورية الإسلامية لمقتله.

وتعرض فخري زاده، الذي كانت الحكومات الغربية والإسرائيلية تشتبه لفترة طويلة في أنه العقل المدبر لبرنامج أسلحة نووية سري، لكمين على طريق سريع بالقرب من طهران يوم الجمعة وقُتل بالرصاص في سيارته.

وحمّل حكام إيران من رجال الدين والعسكريين إسرائيل المسؤولية عن اغتياله.

وسبق أن اتهمت إيران إسرائيل بقتل العديد من العلماء النوويين الإيرانيين منذ عام 2010.

وذكر تلفزيون ”برس“ الإيراني الناطق بالإنجليزية يوم الإثنين، أن “السلاح المستخدم في اغتيال فخري زاده صنع في إسرائيل”.

ونقل التلفزيون عن مصدر طلب عدم نشر اسمه، قوله إن “السلاح الذي انتشل من موقع العمل الإرهابي (حيث اغتيل فخري زاده) يحمل شعار ومواصفات الصناعة العسكرية الإسرائيلية”.

وعرض التلفزيون الحكومي نعش فخري زاده ملفوفا بالعلم الإيراني في مراسم أقيمت في وزارة الدفاع ولم يحضرها سوى عشرات من كبار القادة العسكريين وعائلته نظرا للتدابير الوقائية من فيروس كورونا.

وقال وزير الدفاع البريجادير جنرال أمير حاتمي، في كلمة بثها التلفزيون الرسمي خلال المراسم إن ”الأعداء يعلمون وأنا كجندي أقول لهم إنه لا جريمة ولا إرهاب ولا عمل غبي سيمر دون رد من الشعب الإيراني“.

ونقل جثمان فخري زاده في وقت لاحق إلى مرقد إمام زاده صالح في شمال طهران ليوارى الثرى.

وقالت وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية أمس الأحد، إن فخري زاده اغتيل بمدفع آلي يعمل بجهاز تحكم عن بعد. وقال شهود عيان يوم الجمعة للتلفزيون الرسمي إنه كان هناك مسلحون قرب السيارة.

ورفض مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، التعليق على عملية القتل.

وقبل تقرير تلفزيون برس اليوم، قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين لمحطة راديو 103 إف.إم إنه لا يعرف من المسؤول عن مقتل العالم الإيراني.

المصدر: رويترز

 

شركة كهرباء القدس