حملة ع كيفك
الرئيسية / الصحة / الفلسطينية د.حنين الذويب تفوز بجائزة النساء بالبحث العلمي لليونسكو وشركة لوريال العالمية

الفلسطينية د.حنين الذويب تفوز بجائزة النساء بالبحث العلمي لليونسكو وشركة لوريال العالمية

بيت لحم /PNN/ حصلت الدكتورة الفلسطينية حنين الذويب من بلدة زعترة على جائزة لوريال اليونسكو من خلال بحثها بزاوية من اجل المراة في العلم حيث كان البحث تحت عنوان علاج التهاب الاغشية الدهنيه المرتبطة بامراض القلب والشرايين المبكره في مرحلة ما قبل مرض السكري بطرق تغذوية آمنه وفعال”.

وتشاكرت الذويب في الجائزة ببحثها مع خمسة باحثات شابات من الاردن والعراق ولبنان واللواتي قدمن بحوثا علمية وطبية للجائزة الدولية من خلال متابعة ابحاثهن من خلال لجنة تحكيم دولية تتضمن شخصيات في البحث العلمي من منظمة اليونسكو وشركة لوريال العالمية.

وبسبب جائحة كورونا تم تنظيم حفل تسليم الهدايا للباحثات الشابات في برنامج اليونسكو المراة من اجل العلم من خلال منصة زووم حيث تحدث بها مسؤولون باليونسكو وشركة لوريال اضافة الى لجنة التحكيم كما تم بث فيديو يوثق لكل باحثة من الباحثات الفائزات حيث عبر الجميع عن سعادته بوجود هذه الكوكبة من الباحثات الشابات وعبروا عن التقدير لما يبذلنه من اجل الانسانية والعلم.

وقالت الذويب في حديث مع شبكة فلسطين الاخبارية PNN ضمن برنامج صباحنا غير الذي تقدمه الزميلة رشا ابو سمية ان هذه الجائزة مقدمة من شركة لوريال واليونسكو من اجل مساعدة ودعم الباحثات الصاعدات المتميزات حيث حصلت على الجائزة الى جانب ثلاث طلابات  في الشرق الاوسط من جل مساعدتهم على مواصلة ابحاثهن من خلال جوائز مالية لاستكمال الابحاث في الشرق الاوسط.

وحول طبيعة البحث وتفاصيله قالت الذويب انه معني بمعالجة ومتابعة امراض القلب والشرايين في مرحلة ما قبل السكري من خلال متابعة وعلاج التهاب في الاغشية الدهنية حيث تركز البحث على محاولة متابعة واستهداف علاجي  للالتهابات من خلال طرق طبية فعالة وامنة تعتمد على استخدام مواد طبيعية ونجحنا بالتوصل الى نتائج ايجابية اهلتنا للفوز بالجائزة من اجل متابعة البحث العلمي في هذا المجال.

لمشاهدة لقاء وحديث د. حنين ذويب ضمن برنامج صباحنا غير الضغط هنا 

وحول الاهتمام بالبحث العلمي والباحثين الشباب قالت الدكتورة ذويب انه و للاسف على المستوى الفلسطيني لا يوجد اهتمام كافي بشكل كبير صحيح انه هناك بعض الاهتمام  لكن لا يوجد قدرة على توفير البنى التحتية من مختبرات واجهزة ورصد مبالغ للبحث من اجل الوصول الى براءة اختراع كما في الدول الاخرى مشيرة الى ان عدم توفير البنى التحتية تعني انه لا يوجد مختبرات للابحاث هناك زيادة في الابحاث والباحثين والباحثات المتميزون والمبدعون والقادرون في فلسطين لكن الامكانيات والبنى التحتية  ما تزال شبه معدومة.

وعن الجائزة قالت الذويب ان الجائزة لها اهمية خاصة و مهمة في الشرق الاوسط كونها بالشرراكة ما بين شراكة دولية بين هيئة الثقافة والعلوم الانسانية اليونسكو وشركة رويال العالمية مشددة على ان مشاركتها كفلسطينية ليست الاولى حيث فازت بالجائزة قبل عدة سنوات باحثة فلسطينية واليوم هي تفوز بها لتقدمها كهدية للابداع والمبدعين الفلسطينين.

واوضحت الذويب ان الفوز بالجائزة يساهم بان يتعرف العالم على الباحثات الفاعلات والصغيرات ويقومون بدعمن كما ان الجائزة ستساعدهن على اكمال الابحاث والتفوق في العالم مشيرة الى ان الحائزات على جائزة نوبل للعلوم هذا العام فزن قبل سنتين بالجائزة مما يعني انها تسلط الضوء على الباحثات وفوزنا بها يساعدنا على تطوير الابحاث وتحقيق الانجازات ولفت الانظار لما نقوم به.

واكدت الدكتورة حنين ذويب ان فوزها بجائزة اليونسكو ولوريال سيساعدها على اكمال مشروعها البحثي الذي يركز على الية استهداف الاغشية بطرق امنة وفعالة قبل اصابة الانسان بالسكري وغيرها من امراض عبر البحث في البكتيريا وواستخدامها للعلاج وكشف مبكر للالتهابات ومساعدة المرضى على الوقاية.

لمشاهدة تفاصيل وفيديو حفل اعلان وتسليم الفائزات بالجائزة اضغط هنا  

وكونها امراة فلسطينية شابة تحقق انجاز علمي جديد قالت الذويب ان المراة الفلسطينية قادرة على العطاء وشريكة في النجاح رغم كل التحديات الصعبة والمضاعفة امهامها لكنها استطاعت اثبات قدراتها في كثير من مجالات الحياة موجهة حديثها للفتيات الاصغر سنا بضرورة العمل والتاكيد ان الفتاة والمراة الفلسطينية قادرة على ان تكون عالمة وباحثة وسياسية ومعلمة وطبيبة وانها تستطيع الابداع في كافة المجالات.

وفي نهاية اللقاء عبرت حنين الذويب عن تقديرها وشكرها للمساهم والداعم لاكبر لها والدها سالم الذويب و والدتها وعائلتها كما عبرت عن شكرها للطاقم المشرف على ابحاثها حيث انه لولاهم لما حصلت على الجائزة كما شكرت شبكة فلسطين الاخبارية PNN على اهتمامها ومتابعتها لها ولهذا الانجاز البحثي على المستوى الاقليمي.

 

شركة كهرباء القدس