الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / فايزر: لسنا متأكدين ما إذا كان لقاحنا يمنع انتقال الفيروس

فايزر: لسنا متأكدين ما إذا كان لقاحنا يمنع انتقال الفيروس

بيت لحم /PNN/ قال رئيس شركة “فايزر” ألبرت بورلا، إن الشركة ليست متأكدة مما إذا كان لقاحها يمنع انتقال فيروس كورونا، مشيرا إلى أن هذا الأمر يحتاج إلى اختبار.

في شهر نوفمبر الماضي، أعلنت شركة “فايزر” أن لقاحها فعال بنسبة تزيد عن 90٪ في الوقاية من فيروس كورونا، وتقدمت بطلب للحصول على إذن استخدام طارئ من إدارة الغذاء والدواء (FDA).

إلا أن رئيس الشركة، كشف “أننا لسنا متأكدين مما إذا كان شخص ما يمكنه نقل الفيروس بعد أخذ اللقاح.. لذلك نعمل على إجراء المزيد من الأبحاث”.

وطورت “Pfizer” الأمريكية لقاحا بالشراكة مع “BioNtech” الألمانية، وتمت الموافقة على الدواء للاستخدام في بريطانيا، ومن المتوقع أن يحصل قريبا على الموافقة في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

على صعيد ذات صلة بدأت شركة GL Rapha الكورية الجنوبية، في إنتاج مجموعة تجريبية للقاح الروسي المضاد لكورونا “سبوتنيك V”. وستباشر الإنتاج التجاري للتصدير اعتبارا من يناير المقبل.

وقال مصدر في الشركة، إن المشاورات جارية بشأن إنتاج أحجام إضافية، وتوسيع جغرافية التصدير.

في نوفمبر الماضي، اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، مع إحدى شركات التكنولوجيا الحيوية الرائدة في كوريا الجنوبية، شركة GL Rapha، على إنتاج اللقاح الروسي المذكور في كوريا الجنوبية للتصدير إلى بلدان أخرى أكثر من 150 مليون جرعة من لقاح “سبوتنيك V” ستنتج في كوريا الجنوبية للتصدير إلى السوق العالمية.

وقال كيم غي يونغ رئيس قسم العلاقات العامة في الشركة الكورية، إن الشركة تتشاور حاليا مع جميع الجهات ذات العلاقة في البلاد للحصول على جميع الموافقات لإنتاج اللقاح وتخزينه. وأوضح كيم غي يونغ: “لا توجد مشاكل كبيرة، لأن اللقاح ليس مخصصا لكوريا الجنوبية على أي حال. الحجم الكامل المتعاقد عليه حتى الآن مخصص للشرق الأوسط”.