الشريط الاخباري

خلال مشاورات مع الخارجية البلجيكية : د.جادو تدعو دول العالم لمواجهة سياسة اسرائيل لفرض الامر الواقع على الارض

نشر بتاريخ: 07-12-2020 | سياسة , PNN مختارات , PNN حصاد
News Main Image

رام الله /PNN/ قالت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين د. أمل جادو شكعة اليوم الاثنين ان  سلطات الاحتلال تسارع بفرض امر واقع على الأرض، من خلال المصادقة على مخططات البناء الاستيطانية في منطقة E1 في مسعى واضح من الحكومة الإسرائيلية بالقضاء على حل الدولتين و في اطار لتطبيقها لمخطط الضم عملياً دون الإعلان عن ذلك.

و استعرضت السفيرة د. جادو شكعة آخر مستجدات والتطورات السياسية على الأرض وتصعيد إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، من انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني، من خلال اعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء الالاف الوحدات الاستيطانية وخاصة في مدينة القدس المحتلة.

وجاء تصريح الوكيل جادو الشكعة خلال جلسة مشاورات سياسية مع مدير عام قطاع العلاقات الثنائية في وزارة الخارجية البلجيكية السفيرة أنيك فان كاليستر عبر تقنية الفيديو كونفرنس في مقر الوزارة في رام الله.

و تطرقت السفيرة جادو الشكعة الى الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين العزل وممتلكاتهم وارضهم،مشيرة الى جريمة الاحتلال بحق الطفل علي أبو عليا 15 عاما الذي استشهد بعد ان اطلق عليه جنود الاحتلال النار بدم بارد.

كما اشارت الى اعتقال واحتجاز الأطفال الفلسطينيين وحرمانهم من ابسط حقوقهم معتبرة هذا التصعيد الإسرائيلي انتهاك صارخ للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية.

وأشارت السفيرة جادو شكعة الى فوز جو بايدن في الانتخابات الأمريكية، اضافت اننا نتطلع بإيجابية للتعاون والعمل مع الإدارة الامريكية الجديدة، في نفس السياق حذرت من استغلال إسرائيل الفترة الانتقالية للتصعيد من انتهاكاتها في الأرض الفلسطينية المحتلة من خلال إعلانها عن المزيد من المشاريع الاستيطانية.

كما دعت وكيل وزارة الخارجية والمغتربين السفيرة أمل جادو الحكومة البلجيكية إلى الاعتراف بدولة فلسطين من أجل حماية حل الدولتين. وثمنت موقف بلجيكا الثابت تجاه القضية الفلسطينية وفقا للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والداعم لحل الدولتين والرافض للاستيطان وخطط الضم، وشكرتهم على دعمهم لفلسطين وتصويتهم لصالح القرارات الخاصة بالقضية الفلسطينية في المحافل الدولية. وعلى صعيد العلاقات الثنائية، ثمنت السفيرة جادو الشكعة الدعم الذي تقدمه الحكومة البلجيكية للمؤسسات الفلسطينية وخاصة في مجال التنمية، وخاصة في مناطق ج وقطاع غزة، وتطرقت إلى سبل تعزيز التعاون و تكثيف الزيارات الثنائية بين البلدين في عديد المجالات. بدورها أكدت السفيرة أنيك فان كاليستر عن موقف بلادها الثابت والتزامها بحماية حل الدولتين، وأهمية ايجاد حل نهائي وعادل للصراع عبر المفاوضات.

وشددت على استنكارها الشديد لسياسة التوسع الاستيطاني وانتهاكات اسرائيل المستمرة للمواطنين الفلسطينيين خاصة في القدس ومناطق ج. كما وشددت على دعم بلادها السياسي و المالي للدور الهام الذي تقوم به وكالة الأونروا في فلسطين.

هذا و شارك في الاجتماع من الجانب الفلسطيني كل من السفير عبد الرحيم الفرا سفير دولة فلسطين لدى بلجيكا والاتحاد الأوروبي، والمستشار ايهاب الطري مدير دائرة أوروبا الغربية، ومستشار أول حسان بلعاوي من بعثة فلسطين في بروكسل و مدير دائرة الإعلام بالخارجية طارق عيدة وسكرتير ثالث يارا دعيق مسؤول ملف بلجيكا.

شارك هذا الخبر!