الرئيسية / قالت أسرائيل / “كابينيت كورونا”: فرض الإغلاق الليلي بدءا من الأربعاء المقبل

“كابينيت كورونا”: فرض الإغلاق الليلي بدءا من الأربعاء المقبل

الداخل المحتل/PNN- قرر المجلس الوزاري المصغر لشؤون كورونا (كابينيت كورونا)، مساء الإثنين، فرض الإغلاق الليلي بدءا من الأربعاء المقبل، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، في ظل الارتفاع في عدد الإصابات اليومية المسجلة.

وصادق “كابينيت كورونا” على المخطط – ثلاثي المراحل – الذي عرضه مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، والذي ينص على إغلاق الأنشطة التجارية مع بدء سريان الإغلاق، وتقييد الحركة بين المناطق.

كما صادق “كابينيت كورونا” على المخطط التجريبي لفتح المراكز التجارية والأسواق، بما لا يشمل المناطق المقيدة والحمراء وفقا لمخطط “شارة ضوئية” (رمزور)، وتشديد قبضة الشرطة لفرض القرارات وزيادة قيمة الغرامات للمخالفين.

ويشمل المخطط فتح جزئي للمتاحف والمراكز الثقافية، إضافة إلى مواصلة العمل بمخطط “الجزر السياحية” في البحر الميت وإيلات، ومواصلة عمل جهاز التعليم في المناطق الخضراء والبرتقالية، طالما لم يتم فرض الإغلاق.

ونقلت وسائل الإعلام عن مسؤول في الحكومة الإسرائيلية أن السلطات ستعلن عن تفاصيل حظر التجوّل الذي يفرض خلال فترة الإغلاق الليلي، قبل دخوله حيّز التنفيذ.

وتشير التقديرات إلى أن الإغلاق الليلي اليومي سيدخل حيّز التنفيذ منذ الساعة السادسة أو السابعة مساء، على أن ينتهي نحو الساعة الخامسة أو السادسة من فجر اليوم التالي.

ولم يتضح بعد إذا ما كان إجراء تقييد الحركة ومنع الخروج من المنازل لمسافة تزيد عن 500 أو ألف متر سيترافق مع قرار الإغلاق.

ومن المتوقع أن يستمر الإغلاق، الذي يدخل حيّز التنفيذ عشيّة ما يسمى بـ عيد الأنوار اليهودي، لتقييد التجّمعات العائلية الليلية التقليدية خلال عطلة العيد الذي ينتهي في 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، حتى الثاني من كانون الثاني/ يناير المقبل.