حملة ع كيفك
الرئيسية / منوعات / الصين ونيبال تعلنان بشكل مشترك ارتفاعا جديدا لجبل تشومولانغما –8848.86 متر

الصين ونيبال تعلنان بشكل مشترك ارتفاعا جديدا لجبل تشومولانغما –8848.86 متر

بكين 8 ديسمبر 2020 (شينخوا) أعلنت الصين ونيبال بشكل مشترك اليوم (الثلاثاء)، أن الارتفاع الجديد لجبل تشومولانغما، أعلى قمة في العالم، هو 8848.86 متر.

جاء هذا الإعلان، عندما تبادل الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيسة نيبال بيديا ديفي بنداري، رسائل أعلنا فيها بشكل مشترك عن ارتفاع القمة.

قال شي في خطابه، إن الصين ونيبال توصلتا إلى توافق العام الماضي حول الإعلان المشترك عن ارتفاع القمة.

فمنذ أكثر من عام، تخطت فرق استطلاع من البلدين جميع أشكال الصعوبات وقامت بعملها بقوة وفي النهاية توصلت إلى خلاصة بشأن ارتفاع القمة المغطاة بالثلوج بناء على النظام المرجعي للارتفاع الدولي.

ووصف شي جبل تشومولانغما، بأنه “رمز مهم لعلاقات الصداقة التقليدية بين الصين ونيبال”، قائلا إن البلدين اتفقا عليه كقمة حدودية و”قمة لعلاقات الصداقة الصينية – النيبالية”.

قال شي إن البيان المشترك بشأن الارتفاع الجديد لجبل تشومولانغا مع نظيرته النيبالية، له أهمية كبيرة في المضي قدما في تعهدات الأسلاف نحو المستقبل، ويظهر المستوى العالي من التنمية المستمرة للعلاقات الصينية – النيبالية.

وأضاف شي أن الصين مستعدة للتكاتف مع نيبال لدعم التعاون في الحماية الإيكولوجية والبيئية والبحث العلمي بشكل فعال، وحماية الثروة الثمينة ووطن الشعبين.

يمتد جبل تشومولانغما عبر الحدود الصينية – النيبالية، ويقع الجزء الشمالي منه في شيغاتسه بمنطقة التبت ذاتية الحكم بجنوب غربي الصين.

شركة كهرباء القدس