الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / السعودية.. براءة 13 متهما في قضية “رافعة الحرم”

السعودية.. براءة 13 متهما في قضية “رافعة الحرم”

الرياض/PNN- أصدرت محكمة مكة الجزائية، حكماً جديداً يقضي ببراءة 13 متهماً في قضية رافعة الحرم، التي وقعت في 2015 بينهم مجموعة بن لادن، بحسب صحيفة “عكاظ” السعودية.

وجاء في الحكم أن “هيئة الأرصاد وحماية البيئة أصدرت نشرة عن أحوال الطقس في يوم الحادثة واليوم الذي قبله، تضمن بأن سرعة الرياح في البحر الأحمر تراوح ما بين (1) و(38) كيلو مترا في الساعة فقط، ولم تتضمن وصف الحالة بأنها أعاصير أو نحوه، ما يجب معه أخذ الحيطة والحذر”، ولم تجد الدائرة في أوراق الدعوى ما يفيد بقيام الهيئة العامة للأرصاد بالتحذير والتنبيه على توقع حدوث هذه الكارثة، كما تشير الدائرة إلى أن ما حصل في مكة ذلك اليوم يمكن إلحاقه بالجوائح والآفات السماوية التي يصعب إن لم يستحيل معها أخذ حيطة أو حذر، ومن المتقرر عند الفقهاء بسقوط الضمان فيها وبالتالي انتفاء المسؤولية.

وجاء في الملاحظات المرصودة أن التقصير الذي أدى لسقوط الرافعة كان بسبب ضعف المتابعة والتواصل من قبل مسؤولي السلامة في المشروع لأحوال الطقس.

وصادقت محكمة الاستئناف على ما ورد في الحكم المنقوض، الذي جاء فيه أن المدعي العام ليس له صفة في المطالبة بدفع الديات وإرش الإصابات، ولا علاقة له بذلك كونها من الحقوق الخاصة، وتنتهي دائرة الاستئناف إلى صحة ما ورد في هذه الجزئية، إذ لا صفة للادعاء العام في المطالبة بالحقوق الخاصة.

يشار إلى أنه في سبتمبر/ أيلول 2015، قبل أقل من أسبوعين من ذروة موسم الحج، تسبب سقوط الرافعة في الحرم المكي في وفاة 110 أشخاص وإصابة 209 أشخاص من زوار بيت الله الحرام.