حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / وزير دولة بريطاني يؤكد موقف بلاده الداعم لحل الدولتين والرافض للاستيطان

وزير دولة بريطاني يؤكد موقف بلاده الداعم لحل الدولتين والرافض للاستيطان

رام الل/PNN- أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون العلاقات متعددة الاطراف ضمن وزارة الخارجية البريطانية، اللورد طارق احمد، استعداد المملكة المتحدة لتقديم المساعدة في توفير اللقاحات الخاصة بفيروس “كورونا” حال توفرها، ضمن خطة متكاملة لدعم الدول غير القادرة على شراء تلك اللقاحات.

وجدد اللورد أحمد في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، اليوم الخميس، رفض بلاده للاستيطان وإجراءات الضم والتهويد والاستيلاء على الأراضي، وثبات موقفها الداعم لحل الدولتين.

وتطرق الوزيران خلال الاتصال الهاتفي الى مخرجات الانتخابات الاميركية الاخيرة والتوقعات من الادارة الامريكية الجديدة بخصوص القضية الفلسطينية وعودتها عن العديد من الإجراءات العقابية ضد فلسطين والتي أقدمت عليها ادارة الرئيس ترمب.

ورحب الوزير البريطاني بالموقف الفلسطيني الايجابي والعملي الذي ابدته القيادة حيال استعدادها اعادة التواصل مع الادارة الاميركية الجديدة، وكذلك استعدادها العودة للمفاوضات وفق المرجعيات المقرة دوليا وعلى اساس المؤتمر الدولي للسلام، الذي دعا له الرئيس محمود عباس خلال انعقاد الدورة الاخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة في شهر أيلول/ سبتمبر المنصرم.

وأكد استمرار دعم بلاده لفلسطين ومؤسساتها، إصافة لاستمرار تقديم الدعم المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الاونروا.

وتطرق الوزير الى الانتخابات المقبلة في المحكمة الجنائية الدولية لانتخاب ستة قضاة جدد للمحكمة، ورغبة بلاده ان تدعم دولة فلسطين مرشحتها لهذا الموقع.

ورحب الوزير المالكي، بموقف بريطانيا الثابت من حل الدولتين ورفضها سياسة الضم والاستيطان، كما وشكرها على التصويت الاخير في الجمعية العامة للأمم المتحدة على عديد القرارات الخاصة بفلسطين، إضافة الى استمرار دعمها لوكالة الاونروا.

اما بخصوص دعم مرشحة بريطانيا لمنصب قاضية في المحكمة الجنائية الدولية، أكد الوزير المالكي ان الخارجية لا زالت تدرس السيرة الذاتية للمرشحين، وستختار الاكثر كفاءة وخبرة لهذا الموقع، مع تقديره الخاص للمكالمة التي قام بها الوزير احمد خصيصا لهذه المناسبة، والرسالة التي ارسلها وزير الخارجية البريطاني قبل ايام بهذا الخصوص.

شركة كهرباء القدس