حملة ع كيفك
الرئيسية / قالت أسرائيل / نتنياهو يعلن عن توصل إسرائيل والمغرب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

نتنياهو يعلن عن توصل إسرائيل والمغرب إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين

القدس 10 ديسمبر 2020 (شينخوا) أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مساء (الخميس) عن توصل إسرائيل والمملكة المغربية إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

جاء ذلك خلال مراسم إشعال شموع عيد الأنوار في مدينة القدس بحضور السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان.

ووصف نتنياهو التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات مع المغرب بأنه سيكون “سلام دافئ”.

وشكر نتنياهو الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على “جهوده الهائلة” في التوصل للاتفاق مع المغرب، كما شكر العاهل المغربي الملك محمد السادس على “صنع سلام تاريخي”، مشيرا إلى أن بين المغرب وإسرائيل والشعب اليهودي توجد “روابط شجاعة في كل العصور الحديثة”.

وأوضح “الجميع على دراية بموقف المغرب الدافئ تجاه أفراد الجالية اليهودية، الذين يشكلون جسرًا حيًا للتقاليد والمودة والتعاطف، وعلى هذا الأساس تم بناء السلام”.

وأعلن نتنياهو عن الاتفاق يتضمن فتح ممثليات في كلا البلدين وفتح خط طيران مباشر بين إسرائيل والمغرب.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كتب عبر موقع (تويتر) حول اتفاق إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والمغرب “اختراق تاريخي آخر”.

وقال “اليوم اتفق صديقان عظيمان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة”، واصفا ذلك بأنه “اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط”.

وبذلك تكون المملكة المغربية سادس دولة عربية تتوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بعد السودان والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة الأردنية الهاشمية ومصر.

شركة كهرباء القدس