الرئيسية / متفرقات / مركز “شمس” يستقبل رئيس القسم السياسي في القنصلية البلجيكية العامة في القدس

مركز “شمس” يستقبل رئيس القسم السياسي في القنصلية البلجيكية العامة في القدس

القدس/PNN- رام الله: استقبل مركز إعلام حقوق الإنسان والديمقراطية ” شمس” في مقره في مدينة رام الله القنصل فيليب هاسبسلاغ رئيس القسم السياسي في القنصلية البلجيكية العامة في القدس، وعبر عن سعادته لزيارة مركز “شمس” والتعرف عن قرب على أنشطته المختلفة واهتمامه الكبير بالدور الحيوي النشط لمؤسسات المجتمع المدني في فلسطين.

من جانبها، قدمت أمل الفقيه شرحاً وافياً حول نشأة مركز “شمس” وأنشطته المختلفة في سياق التوعية والتثقيف بحقوق الإنسان والدفاع عنها، لا سيما نشاطه المستمر في مناهضة عقوبة الإعدام والدفاع عن الحق في التجمع الفلسطيني.

وناقش الطرفان حالة حقوق الإنسان في فلسطين، والانتهاكات التي تتعرض لها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، إضافة إلى الحق في الحياة ومناهضة عقوبة الإعدام، الحق في التجمع السلمي وحرية الرأي والتعبير. والتحديات الكثيرة التي تواجه مؤسسات المجتمع المدني منها الاحتلال الإسرائيلي والتضييق على عمل المؤسسات من خلال المرصد الإسرائيلي، وتقليص الفضاء المدني من قبل السلطة الفلسطينية لا سيما التضييق لجهة تسجيل الجمعيات وغيرها.

وشددت الفقيه على ضرورة قيام بلجيكيا ودول الاتحاد الأوروبي بمزيد من الخطوات والإجراءات لوقف الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، ودعوتها لدولة الاحتلال بضرورة احترام قواعد القانون الدولي الإنساني ، والدولي لحقوق الإنسان، كما طالبت البعثات الدبلوماسية في الأراضي المحتلة بضرورة الاطلاع عن كثب على الانتهاكات الإسرائيلية من خلال تكثيف الزيارات إلى المناطق المحاذية للمستوطنات وجدار الفصل العنصري.

كما وأشادت بمواقف مملكة بلجيكا السياسية والدبلوماسية مؤكداً أنها محل تقدير وترحيب من الجانب الرسمي والأهلي الفلسطيني، لا سيما في الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة والمنظمات الإقليمية، ودعمها لمؤسسات المجتمع المدني وتمكينها من أجل القيام بعملها ونشاطاتها للنهوض بحالة حقوق الإنسان والدفاع عنها. وقالت أن الاجتماع كان مناسبة مهمة لمناقشة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة وأن هناك العديد من الرؤى والأهداف المتطابقة.