الرئيسية / محليات / فلسطين تدعو اجتماع مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب دعم جهودها لمواجهة “كورونا”

فلسطين تدعو اجتماع مجلس وزراء الشؤون الإجتماعية العرب دعم جهودها لمواجهة “كورونا”

رام الله/PNN- قال وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني شهدت دولة فلسطين ارتفاع في أعداد الفقراء وظهور فئات جديد من الفقراء الجدد والمتعطلين عن العمل بسبب الإغلاق والتراجع الاقتصادي حيث تعاني من فيروس مركب الأول كان سببا في انتشار الثاني، إنه فيروس الاحتلال وفيروس كورونا ، فحسب تقديرات البنك الدولي زاد الفقر بالضفة الغربية من 14% ليصل الى 30% وفي قطاع غزة زاد الفقر من 53% ليصل إلى 63%.

مؤكدا خلال مداخلته صباح اليوم الخميس، في اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب عبر تقنية (Microsoft Teams)، بدورته العادية(40) والمنعقد في القاهرة، بمشاركة الوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية والرعاية أنور حمام ، ضرورة تنفيذ القرار المقدم من دولة فلسطين بدعم جهودها لمواجهة كورونا، وكذلك انشاء المركز العربي لدراسات التمكين الاقتصادي والاجتماعي الذي سيرفع للقمة العربية القادمة.

وتابع د. مجدلاني طورت وزارة التنمية الاجتماعية خطة استجابة سريعة في المرحلة الأولى ثم أدخلت تعديلات على الخطة في المرحلة الثانية، وقامت باعداد دراستين هامتين وممكن الاستفادة منهما على المستوى العربي الاولى حول الآثار الاجتماعية والأخرى حول الآثار الاقتصادية، ورصد التأثيرات المباشرة على الاطفال والنساء والأشخاص ذوي الاعاقة والأحداث وكبار السن، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي وتزايد الأعباء على الرعاية المنزلية وارتفاع بحالات العنف الموجه ضد الفئات الضعيفة كالنساء والأطفال الإعاقة والمسنين، ورصدت الدراسة مدى الاستجابة التي ابدتها منظومة الحماية في فلسطين، والأدوار والمبادرات والتشاركية في إدارة الازمة، بالإضافة لمسؤوليتها على استمرارية عمل المراكز الايوائية ومراكز الرعاية والحماية الخاصة بكبار السن والإعاقة والاطفال والنساء والايتام، على اعتبار أن هؤلاء لا سند عائلي لهم.

وأشار د. مجدلاني بخصوص الفقر متعدد الأبعاد توصلنا فلسطينيا لإنتاج معادلة لحساب الفقر متعدد الأبعاد في برنامج التحويلات النقدية المعمول به كأداة لمكافحة الفقر في فلسطين،والمقاربة تقضي بمحاربة الفقر والتهميش والحرمان، وتم إجراء مقارنات واسعة مع تجارب دولية وعربية، وسنقوم بتزويد الأمانة الفنية للمجلس بكل المواد التي تم إنتاجها كتوثيق للتجربة الفلسطينية.