الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / منح لقاح “مودیرنا” المضاد لـ”كورونا” تصريحا للإستخدام

منح لقاح “مودیرنا” المضاد لـ”كورونا” تصريحا للإستخدام

واشنطن/PNN-  صادقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على منح ترخیص طارئ للّقاح شركة “مودیرنا” المضاد لفیروس كورونا، إثر عملیة تصویت جرت الخمیس.

حیث أوصت لجنة خبراء استشاریین أمیركیین منح ترخیص طارئ للقاح شركة “مودیرنا” المضاد لفیروس كورونا، في خطوة تمھد الطریق أمام بدء عملیة توزیع ستة ملایین جرعة من ھذا اللقاح اعتباراً من نھایة الأسبوع الحالي.

ورغم ّ أن ھذا القرار غیر ملزم، إلا أنّه يفتح الباب أمام إدارة الغذاء والدواء الأمیركیة لإصدار ترخیص طارئ باستخدام ھذا اللقاح، وھو أمر یتوقّع حصولة سریعاً جداً لیصبح بذلك “مودیرنا” ثاني لقاح تتم الموافقة علیه في بلد غربي.

وصوت 20 من أعضاء اللجنة المكونة من 21 عضواً لمصلحة التوصیة بالترخیص للقاح، في حین امتنع العضو المتبقّي عن التصویت. وفق عرب 48.

والسؤال الذي ّ صوت علیه خبراء اللجنة ھو: “استناداً إلى جمیع الأدلة العلمیة المتاحة، ھل إن فوائد لقاح مودیرنا المضاد لكوفید-19 تفوق مخاطر استخدامه لدى الأشخاص الذین تبلغ أعمارھم 18 عاماً وما فوق؟”.

وكانت اللجنة نفسھا ّ صوتت الأسبوع الماضي بالإیجاب على سؤال مماثل بشأن اللقاح الذي طورته شركتا “فایزر” و”بایونتیك”، والذي أصدرت إدارة الغذاء والدواء في الیوم التالي ترخیصاً طارئاً باستخدامه، وھو أول لقاح مضاد ّ لكورونا یتم الترخیص لھ في الغرب.

ویتوقّع أن توصي إدارة الغذاء والدواء بعدم إعطاء لقاح “مودیرنا” للأشخاص المعرضین لخطر الإصابة بردود فعل تحسسیة. و”مودیرنا” شركة للتكنولوجیا الحیویة مقرھا في ماساتشوستس، قدمت طلبھا للحصول على الترخیص الطارئ قبل أسبوعین ونصف الأسبوع فقط.

وبدأت ھذه الشركة الفتیّة العمل على لقاحھا في كانون الثاني/ینایر 2019 ،بالتعاون مع المعاھد الوطنیة الأمیركیة للصحة، وقد تلقّت 5.2 ملیار دولار من التمویل العام.

واشترت الحكومة الأمیركیة بصورة مسبقة 200 ملیون جرعة من لقاح “مودیرنا” (مقابل 100 ّ ملیون جرعة من شركة “فایزر”). وبما أن لقاح “مودیرنا” یعطىعلى جرعتین بفارق أربعة أسابیع فھذه الكمیة تكفي لتلقیح 100 ملیون شخص.

ووعدت “مودیرنا” بتوزیع 20 ملیون جرعة بحلول نھایة كانون الأول/دیسمبر الجاري، ثم 80 ملیوناً إضافیة في الربع الأول من 2021 و100 ملیون أخرى في الربع الثاني.

ویعتبر خبراء الأوبئة أنّه یجب تلقیح أكثر من 70 %من سكان دولة ما لوقف تفشي الفیروس فیھا. وتعني ھذه النسبة أن 230 ملیون شخص في الولایات المتحدة یجب أن یتم تطعیمھم ضد الفیروس.