حملة ع كيفك
الرئيسية / الصحة / الشخرة: لقاحات “كورونا” قد تصل خلال الأسبوعين القادمين لفلسطين
الناطق باسم وزارة الصحة د. كمال الشخرة

الشخرة: لقاحات “كورونا” قد تصل خلال الأسبوعين القادمين لفلسطين

رام الله/PNN- توقع مدير عام الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة برام الله الدكتور كمال الشخرة، وصول لقاح فيروس كورونا (كوفيد-19) إلى الأراضي الفلسطينية خلال الاسبوعين القادمين دون تحديد نوع اللقاح.

وقال الشخرة في تصريح لإذاعة صوت فلسطين، اليوم السبت، إن نوع اللقاح الذي سيصل إلى فلسطين خلال الاسبوعين القادمين لا نعرف نوعيته بعد، إلا أن وزارة الصحة تواصلت مع الشركات الأربعة التي أنتجت لقاح كورونا وحازت على موافقة منظمة الصحة العالمية.

وفيما يتعلق بمنحى فيروس كورونا مع اجراءات اغلاق محافظات الضفة الغربية قال الشخرة: “للأسف الشديد منحنى تسجيل الاصابات من فيروس كورونا مستقر ولم يشهد انخفاض وذلك يعود إلى عدم التزام بعض المحافظات بإجراءات حظر التجوال”.

وأوضح أن عدم التزام بعض المحافظات بالإجراءات الوقائية والالتزام البيتي فإننا سنتجه إلى مشكلة أكبر مما نحن فيه، معربًا عن أمله في أن يلتزم المواطنين بيوتهم والإجراءات الوقائية التي تصدرها الصحة ووزارة الداخلية.

ولفت الشخرة إلى أن نسبة الاصابات المسجلة يوميًا من كمية الفحوصات تصل إلى ما بين (15 إلى 45%)، أما الحالات التي توضع على اجهزة التنفس الصناعي يوميًا ما بين (30 إلى 40 حالة يوميًا) وهذا يزيد من خطر زيادة عدد الوفيات.

الاسرى والسلالة الجديدة في فلسطين

وفيما يتعلق بجهود وزارة الصحة لتوفير لقاح فيروس كورونا للأسرى في سجون الاحتلال، أشار الشخرة إلى ان الوزارة خاطبت الصحة العالمية والصليب الأحمر لمتابعة الامر وايصال لقاح كورونا للأسرى، مؤكدًا أن الصحة بذلت جهودها كافة الا انها اصطدمت بالتعنت الإسرائيلي.

وفيما يخص السلالة الجديدة من الفيروس قال الشخرة: “حتى الآن لا توجد اصابات بالسلالة الجديدة من الفيروس”، لافتًا إلى أن “إسرائيل” سجلت 4 حالات وتم حجر جميع الحالات اضافة الى الاشخاص القادمين من بريطانيا والمناطق المصابة بالسلالة الجديدة بشكل مباشر واجباري لذلك نتوقع محاصرة السلالة الجديدة بشكل سريع جدًا.

شركة كهرباء القدس