الرئيسية / قالت أسرائيل / توقيع أول اتفاق اقتصادي بين المغرب وإسرئيل

توقيع أول اتفاق اقتصادي بين المغرب وإسرئيل

الداخل المحتل/PNN- أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، الثلاثاء، توقيع أول اتفاقية اقتصادية بين تل أبيب والرباط في مجالي الاستثمار والتمويل، فيما اتفق الطرفان على إقامة فريق خاص للعمل الاقتصادي المشترك.

يأتي ذلك فيما يعمل وفد مغربي وصل إلى إسرائيل بداية الأسبوع الجاري، على إتمام إجراءات إعادة فتح ممثلية الرباط ومكتب الاتصال التابع لها في تل أبيب.

وذكرت الخارجية الإسرائيلية في بيان أصدرته باللغة العربية أن الاتفاقية تم توقيعها بين وزارتي المالية الإسرائيلية والاقتصادية المغربية.

وأضافت الوزارة أنه “من شأن الاتفاقية الوصول بحجم التبادل التجاري بين البلدين إلى نصف مليار دولار سنويا”، دون الإشارة إلى حجم التجارة بين البلدين حاليا.

ولم تشر الوزارة ما إذا كانت الإتفاقية تم توقيعها بالمغرب أم بإسرائيل، علما بأن صحيفة “يسرائيل هيوم” سبق وذكرت أن الاتفاقية وُقعت خلال زيارة وفد إسرائيلي إلى المغرب قبل أيام.

والإثنين، أجرى وزير الاقتصاد الإسرائيلي، عمير بيرتس، مباحثات عن بُعد مع نظيره المغربي، مولاي حفيظ العَلَمي، حول “آفاق التعاون الصناعي بين البلدين”.

وذكرت القناة العامة الإسرائيلية “كان 11” أن بيرتس ونظيره المغربي “بحثا التعاون المشترك في قطاعات النسيج، والأغذية، ولصناعة، والتكنولوجيات الخضراء، وصناعة الطاقات المتجددة”.

ومن جانبها، قالت وزارة الاقتصاد المغربية في بيان، الثلاثاء، إن المحادثات بين الوزيرين ركزت على “آفاق تعاون مثمر بين البلدين، يرتكز على إنجازاتهما الاقتصادية ويستجيب لأولوياتهما وإستراتيجياتهما التنموية”.

هذا، وأكدت القناة العامة الإسرائيلية أن “وفدا مغربيا يتابع زيارته لإسرائيل ويتخذ الإجراءات التقنية استعدادًا لإعادة افتتاح المبنى الذي كانت تتواجد فيه الممثلية الدبلوماسية للمملكة في تل أبيب حتى عام 2000”.

شركة كهرباء القدس