الشريط الاخباري

خلال مؤتمر صحفي المجلس المركزي الأرثوذكسي: الكشف عن صفقة بيع جديدة لأراضي وقفية أرثوذكسية في مار الياس لشركة إسرائيلية

نشر بتاريخ: 05-01-2021 | سياسة
News Main Image

بيت لحم /PNN/ حسن عبد الجواد - كشف المجلس المركزي الأرثوذكسي في فلسطين، والحراك الشبابي العربي الأرثوذكسي، وحراك الحقيقة، عن صفقة تسريب أراضي وقفية أرثوذكسية تابعة للبطريركية الأرثوذكسية في محيط دير مار الياس تقدر بحوالي 110 دونمات، من أراضي بيت جالا، إلى شركة "بريكوت تل بيوت حدشا".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي نظمه المجلس المركزي الأرثوذكسي في فلسطين، يوم أمس، في قاعة النادي العربي الأرثوذكسي، بمدينة بيت جالا، بحضور رئيس بلدية بيت جالا نقولا خميس، وعدي بجالي، وجلال برهم، ونيفين ابو رحمون، والعديد من الشخصيات والفعاليات العربية الأرثوذكسية.

وندد بجالي وخميس وبرهم ورحمون بالصفقة المشبوهة التي يقف على رأسها البطريرك ثيوفيلوس وأعوانه، والتي ستؤدي الى بيع حوالي 110 دونمات من أراضي دير مار الياس، الذي يقع ضمن حدود 67، وذلك لإقامة فنادق ومنتجعات سياحية وترفيهية.

وحسب المتحدثين والوثائق التي وزعت في المؤتمر الصحفي، فان الصفقة تم الكشف عنها مؤخرا، وتبلغ قيمتها نحو 110 مليون شيكل، وستتلقى البطريركية مقابل عملية البيع 150 وحدة سكنية لا تقل مساحتها عن 18 ألف متر مربع.ل

لمشاهدة المؤتمر الضغط هنا 

واعتبر بجالي وخميس وبرهم ورحمون ان المشاريع السياحية والترفيهية التي ستقيمها الشركة الإسرائيلية اكبر تهديد لمكانة بيت لحم السياحية والتاريخية، خصوصا مع وجود منتجعات وفنادق، ومكان ديني اثري في تلك المنطقة، يتم الترويج له منذ سنوات.

وطالب المتحدثون في المؤتمر بمقاطعة البطريرك ثيوفيلوس ومعاونيه، وفتح تحقيق فوري معه، وإحالة هذا الملف الى المحاكم الفلسطينية المختصة، ووضع إشارة تحذيرية عن مكانة العقارات الواقعة تحت سيطرة دولة فلسطين.

وطالبوا الحكومة الفلسطينية بإقرار ان المجلس المختلط هو مجلس قانوني بكامل صلاحيته، وعليه يمنح كافة الصلاحيات لمزاولة مهامه القانونية. والإيعاز الى جميع الجهات المختصة بإزالة كافة التعديات بأي شكل كان على الأملاك والأوقاف الأرثوذكسية.

وأكدوا على ضرورة إعادة تشكيل اللجنة الرئاسية بشكل يضمن، اتخاذ القرارات بشكل جماعي وديمقراطي بعيدا عن الإقصاء والتفرد.

شارك هذا الخبر!