الرئيسية / حصاد PNN / تقرير PNN : بيت لحم تحتفل بعيد الميلاد الشرقي وسط ظروف مشددة بسبب كورونا ومقاطعة ثيوفولوس

تقرير PNN : بيت لحم تحتفل بعيد الميلاد الشرقي وسط ظروف مشددة بسبب كورونا ومقاطعة ثيوفولوس

بيت لحم /PNN/  نجيب فراج- تحتفل الطوائف المسيحية التي تسير حسب التقويم الشرقي بالاحتفال بعيد الميلاد المجيد صباح الاربعاء وذلك بوصول موكب البطريرك ثيوفولوس الثالث بطريرك الروم الارثوثذكس الى ساحة المهد في حوالي الساعة الثانية من بعد الظهر قادما من مدينة القدس وسط اجراءات مشددة بسبب اجراءات منع انتشار فايروس كورونا واعلان بعض الفرق الكشفية والشخصيات مقاطعته بعد الاعلان عن صفقات عقارات جديدة .

ومن المقرر و وفق البروتوكول والستاتيكو يكون في استقباله عند دير مار الياس وهي محطته الاولى رئيس بلدية بيت جالا نيقولا خميس ، ورئيس بلدية بيت ساحور جهاد خير، ونائب رئيس بلدية بيت لحم حنا حنانيا بالاضافة الى اعضاء المجالس البلدية وممثلو المؤسسات والجمعيات المختلفة ووجهاء الكنيسة الارثوذكسية حيث قال رئيس بلدية بيت جالا نيقولا خميس في مؤتمر المؤسسات الارثوذكسية ضد صفقات تسريب ممتلكات الكنيسة انه سيكون بالاستقبال في مار الياس احتراما للمراسم لكنه لن يقوم بالتسليم عليه

ومن يسير الموكب باتجاه قبة راحيل حيث يفتح الجنود الاسرائيليون البوابة الحديدية الضخمة المقامة في جدار الفصل العنصري الذي يفصل احياء بيت لحم عن بعضها البعض ومن ثم باتجاه فندق براديس الى الشمال من المدينة حيث يكون في انتظاره عدد من الخيالة.

وسبكون في استقبال الموكب هناك رئيس بلدية بيت لحم المحامي انطون سلمان ووزير السياحة والاثار رولى معايعة ومحافظ بيت لحم اللواء كامل حميد  والعميد ناظر عمر قائد منطقة بيت لحم والعقيد طارق الحاج مدير شرطة المحافظة ورؤساء الاجهزة الامنية بالاضافة الى عدة فرق كشفية فيما اعلنت فرق كشفية ارثوذكسية من بيت ساحور نيتها التغيب عن استقبال البطريرك في ساحة المهد احتجاجا على ما نشر من تسيب مزيد من العقارات .

واعلنت الفعاليات الشعبية والقوى الوطنية في بيت ساحور ان الفرق الكشفية وانطلاقًا من الحص الشديد على الحفاظ على تقليد الأعياد وتثبيت الدور الفلسطيني فيها ستقوم المجموعات الكشفية الفلسطينية بالاستعراض التقليدي في مدينة السلام بيت لحم وتحتفل بالعيد وسط أبناء شعبنا واهلنا ثم تعود الى عرينها قبل وصول موكب البطريرك غير المستحق ثيوفيلوس.

واكدت القوى والفعاليات الشعبية ببيت ساحور في بيانها على أحقية ابناء شعبنا الفلسطيني بالاحتفال بالعيد وتثبيت حقهم الشرعي على هذه الأرض الا أننا نراهن معربة عن ثقتها بوعي والتزام أبناء شعبنا بعدم استقبال البطريرك غير المستحق ثيوفيلوس وترك الساحة قبل وصول الموكب.

وستصل بدءا من الساعة الثامنة صباحا مواكب الطوائف الاخرى بالتوالي وسيبدأ موكب السريان الارثوذكس برئاسة المطران مار جبريل دحو النائب البطريركي للكنيسة الانطاكية السريانية الارثوذكسية في القدس والاردن وسائر الاراضي المقدسة، وفي الساعة العاشرة سيصل بيت لحم قادما من القدس موكب رئيس الاساقفة الانبا الدكتور انطونيوس مطران كنيسة الاقباط الارثوذكس، وفي الساعة الثالثة بعد الظهر سيصل مطران اثيوبيا “الاحباش”المطران الدكتور ابا امباكوب مطران كنيسة اثيوبيا للارثوذكس في القدس والاراضي المقدسة، وسيجرى للمواطكب ذاتها استقبالات مشابهة حسب الاستاتبكو فايروس كورونا نفسها اذ ان الاحتفالات سوف تجري على نطاق ضيق حفاظا على صحة المواطنين وستعزف عدد من الفرق الكشفية عروضا بهذه المناسبة وسط تقليص في عددها

وأعلنت بطريركية الروم الارثوذكس المقدسية، قبل عدة ايام اقتصار جميع الشعائر الدينية بقداس عيد الميلاد المجيد على الرهبان فقط بسبب جائحة كورونا.

وأضافت البطريركية في بيانٍ لها، أن الحكومة الفلسطينية ستتخذ اجراءات مُشددة لتأمين الشعائر التقليدية بما في ذلك الاستقبال الرسمي والشعبي لغبطة البطريرك ثيوفيلوس، بطريرك القدس وسائر اعمال فلسطين والاردن، في ساحة كنيسة المهد لضمان نفاذ تعليمات وزارة الصحة بهذا الشأن.

وأهابت بأبناء الشعب الفلسطيني عامة وابناء الكنيسة الارثوذكسية خاصة تفهم هذا الوضع الاستثنائي والحساس حفاظا على الصحة العامة وسلامتكم وسلامة اقربائكم واحبائكم، ولتفادي تناقل فيروس كورونا الذي تعاني منه الخليقة جمعاء، والذي نصلي، امام القبر الخلاصي والمغارة المقدسة، لكي يتحنن الله علينا، وعلى خليقته جمعاء، وان يبعد عنا هذا الوباء.

ودعت البطريركية، جميع أبناءها التزام بيوتهم، واتباع شروط السلامة العامة، وقرارت الحكومة الفلسطينية حتى تمر هذه الاعياد المباركة بخير وسلام وصحة وعافية.

وقدمت الشكر للرئيس محمود عباس ابو مازن والقيادة الفلسطينية، والذي سوف يشارك في قداس منتصف الليل عن بعد وهي المرة الاولى الذي يتعذر على الرئيس من حضور الاعياد المجيدة شخصيا منذ توليه هذا المنصب قبل 15 عاما.

واعلنت بلدية بيت لحم عن استكمالها الاستعدادات للاحتفال بهذه المناسة وقامت طواقمها بتعقيم الشوارع التي سيسلكها مواكب البطاركة المختلفة

شركة كهرباء القدس