حملة ع كيفك
الرئيسية / أخبار إقليمية ودولية / ترامب يدعو أنصاره للعودة إلى منازلهم.. وبايدن يقول إن ديمقراطية امريكا تتعرض لهجوم غير مسبوق

ترامب يدعو أنصاره للعودة إلى منازلهم.. وبايدن يقول إن ديمقراطية امريكا تتعرض لهجوم غير مسبوق

واشنطن /PNN/ علق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على أعمال العنف في واشنطن، وقال إنه في هذه الساعة تتعرض ديمقراطيتنا لهجوم غير مسبوق واعتداء على الحرية.

واعتبر بايدن في مؤتمر صحفي أن “المشاهد في مبنى الكونغرس تصل إلى حد التحريض وينبغي أن تتوقف فورا”.

وشدد على أنه يجب على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن “يكون على قدر المسؤولية وأن يظهر مباشرة على الهواء ويطلب من مناصريه إنهاء حصار الكونغرس”.

وأضاف: “يجب أن يكون عمل السنوات الأربع القادمة هو استعادة الديمقراطية”.

بدوه أكد القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميللر، أن قواته انتشرت في العاصمة واشنطن بشكل كامل لمساعدة قوات إنفاذ القانون الفدرالية والمحلية في إعادة الأمن للمدينة.

وأضاف: “تحدثت مع رئيس الأركان مارك ميلر، ومع نائب الرئيس مايك بينس ونانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب وزعيمي الأغلبية الديمقراطية والجمهورية وعدد من الشخصيات المسؤولة في البلاد حول الوضع في الكابيتول”.

وأكدت وسائل الإعلام الأمريكية العثور على عبوة ناسفة أمام مقر الحزبين الجمهوري والديمقراطي، فيما قامت القوات الأمنية بإخلاء الموقع من العاملين فيه.

وتشهد واشنطن تظاهرات احتجاجية حاشدة لأنصار الرئيس ترامب، الذين بعد أن تجمعوا في محيط البيت الأبيض، توجهوا إلى مبنى الكونغرس بالتزامن مع عقد مجلسي النواب والشيوخ جلسة مشتركة للمصادقة على نتائج التصويت في انتخابات الرئاسة.

وتمكنوا من اختراق الحواجز الأمنية المحيطة بمبنى الكابيتول واحتلال منصة تنصيب بايدن.

من ناحيته دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مناصريه للتوجه إلى منازلهم بسلام، وشدد لهم على أهمية السلم في البلاد، معربا عن تضامنه معهم في احتجاجهم على سرقة الانتخابات.

وفي رسالة مسجلة نشرت عبر حسابه على “تويتر”، توجه ترامب إلى مناصريه قائلا: “أشعر بألمكم وحجم الأذى الذي تعرضتم له. خضنا انتخابات سرقت منا، لكن علينا العودة إلى المنزل. يجب أن نحل السلام، وأن يكون لدينا قانون ونظام وأن نحترم شعبنا العظيم”.

وأضاف: “هذه فترة صعبة للغاية ولم يمر علينا وقت أخذت فيه الانتخابات منا ومن بلدنا.. هذه الانتخابات احتيالية. علينا أن نحظى بالسلام، ولذا فعودوا إلى منازلكم آمنين”.

و ندد أعضاء في الكونغرس الأميركي بما وصفوها “محاولة الانقلاب” بعدما اقتحم أنصار للرئيس دونالد ترامب مبنى الكابيتول، الأربعاء.

أعلنت النائبة الديمقراطية الأمريكية إلهان عمر أنها ستتقدم بعريضة لمحاكمة الرئيس دونالد ترامب وعزله من منصبه بعد أن شجع مؤيديه على اقتحام وحصار الكابيتول.

وغرّد النائب الديموقراطي وليام باسكريل “نشهد محاولة انقلاب بتشجيع من مجرم البيت الأبيض. لكنّ المحاولة محكوم عليها بالفشل”.

وقالت النائبة ديانا ديغيتي “هذه ليست تظاهرة، إنها محاولة انقلاب” مندّدة “بالفوضى التي خطّط لها رئيسنا”.

ودان النائب الجمهوري عن ولاية إلينوي، آدم كينزينجر، أعمال العنف في الكونغرس، ووصف مظاهرات مؤيدي الرئيس ترامب بأنها “محاولة انقلاب”

وأضاف كينزينجز في تغريدة “هذه محاولة انقلاب”.

 

 

شركة كهرباء القدس