حملة ع كيفك
الرئيسية / الصحة / الشخرة : الوضع الوبائي في فلسطين بدأ بالتحسن تدريجياً.. وارتفاع أعداد الوفيات يعود لهذا السبب
الناطق باسم وزارة الصحة د. كمال الشخرة

الشخرة : الوضع الوبائي في فلسطين بدأ بالتحسن تدريجياً.. وارتفاع أعداد الوفيات يعود لهذا السبب

رام الله/PNN- أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الدكتور كمال الشخرة، أن الوضع الوبائي في فلسطين بدأ بالتحسن تدريجياً وانخفاض في أعداد الاصابات المسجلة بفيروس “كورونا” في محافظات الوطن.

وقال الشخرة خلال تصريحات لإذاعة “صوت فلسطين”، اليوم السبت، إن انخفاض أعداد الإصابات بفيروس “كورونا” يعود لسببين، أولهما الإغلاق الشامل في عدد من المناطق وما شهده من إلتزام للمواطنين في الإغلاق والسبب الثاني يعود لعزوف المواطنين عن التوجه وأخد عينات للفحص.

وبين الشخرة انه بالرغم من إنخفاض الإصابات ولكن نسبة الوفيات مرتفعة جدا ويعود ذلك لتأخر وصول الحالات المصابة بفيروس “كورونا” واعتمادهم على علاجات منزليه ووصفات سابقة مما يؤدي لوصول الحالات بحالة حرجة، ووفاتهم مطالبة المواطنين بضرورة التوجه فورزاً للمشافي في حال الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

وبين الشخرة ان نسبة الاصابات بفيروس كورونا في الضفة الغربية مقارنة ما يتم سحبه من عينات بلغت من 14-19%، في حين وصلت في قطاع غزة 24% وهي نسبة عالية، مشيراً الى انه بالرغم من ان نسبة الاصابات مرتفعة في غزة الا ان الانخفاض واضح وخاصة مقارنة بالأسابيع الماضية الي وصلت لـ35%، مما يدل ى ان كافة الاجراءات التي اتخذت في الطريق الصحيح.

أوضح ان 110 حالات متواجدة في العناية و30 حالة تحت جهاز التنفس وهي نسبة عالية، مشيرة ً الى انه تم اجراء 5000 فحص على مستوى الوطن ، دون ان يتم إدراج أي حالات من القدس، وخاصة انه يتم ادراج الاصابات كل يومين.

وبشأن موعد وصول لقاح فيروس “كورونا”، اوضح ان الشركة البريطانية وفي رسالة رسمية من أبلغتنا بوصول اللقاح في الـ15 من فبراير، وحتى نهاية فبراير.

ويشار الى ان قطاع غزة يدخل يومه الثاني على التوالي من الأسبوع الخامس حظر التجول المفروض على قطاع غزة اليوم السبت 9/1/2021، وسط اجراءات مشددة من وزارة الداخلية والتزام كبير من المواطنين لكسر منحى فيروس “كورونا” والذي شهد انخفاضاً خلال الأسبوع الماضي مما يدل على نجاعة الإجراءات التي اتخذتها اللجنة الوبائية لكسر منحى ارتفاع الاصابات.

انخفاض الإصابات بفيروس كورونا في قطاع غزة ، دفع اللجنة الوبائية لإتخاذ جملة من القرارات الخميس الماضي للتخفيف عن المواطنين، وخاصة فيما يخص المساجد والمدارس وتقليل وقت حظر التجول الليلي.

إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية أعلن أن الإغلاق المسائي اليومي سيبدأ من الساعة 8:00 مساء اعتباراً من غداً الأحد.

وأعلن البزم، أنه تقرر فتح المساجد اعتباراً من فجر غدٍ الأحد 10 يناير وفق إجراءات وقائية، باستثناء يومي الجمعة والسبت، إلى جانب فتح المدارس للمرحلة الابتدائية، وفق إجراءات وقائية مُشددة ستقوم بها وزارة التربية والتعليم.

وأكد على استمرار منع إقامة التجمعات بشكل كامل، بما فيها الأفراح وبيوت العزاء.

وزارة الصحة بغزة أعلنت الليلة الماضية تسجيل 121 اصابة جديدة في الدورة الثانية.

وبحسب الوزارة، فإن اجمالي عدد الإصابات خلال الـ 24 ساعة الماضية والتي سيعلن عنا اليوم بلغ 347 اصابة بعد فحص 1863 بنسبة اصابة 18.6%.

شركة كهرباء القدس