الرئيسية / حالة الطقس / الراصد الجوي الحلايقة لـ PNN: ثلاث منخفضات متتالية تأثر على فلسطين بعد 21 يوم من الجفاف

الراصد الجوي الحلايقة لـ PNN: ثلاث منخفضات متتالية تأثر على فلسطين بعد 21 يوم من الجفاف

بيت لحم /PNN/ قال الراصد الجوي الفلسطيني قصي الحلايقة ان فلسطين ستقع نهاية الاسبوع الحالي وبداية الاسبوع المقبل تحت تاثير ثلاث منخفضات جوية متتالية ستضرب فلسطين بعد 21 يوماً من الجفاف.

وقال مدير موقع طقس فلسطين في حديثه مع الزميلة رشا ابو سمية خلال برنامج صباحنا غير الذي تنتجه وتبثه شبكة فلسطين الاخبارية PNN عبر تلفزيونها من خلال ريسيفر حضارة وموقعها الالكتروني مواقعها على الفيس بوك يوميا الساعة التاسعة صباحا بأن المنخفض الأول متوسط و سيبدأ مساء الأربعاء حتى صباح الجمعة، والثاني سخفض يكون منسريع، من ظهيرة السبت حتى فجر الأحد، اما المنخفض الثالث فسيكون قوي وسيبدا من مساء الأحد، وحتى فجر الأربعاء مضيفا أنّ أي تغيرات قد تطرأ على تفاصيل المنخفضات الثلاثة، فيما فرص الثلوج ضعيفة جداً حتى الآن.

وحول تفاصيل لمنخفضات قال الحلايقة :”يوم الأربعاء يمكن اعتباره خليط ما بين الشتاء والصيف حيث تصل الحرارة في النهار الى ٢١ في القدس إضافة الى وصول غبار من منطقة سيناء، في حين يصل منخفض جوي مساء الأربعاء ويصبح الجو بارداً تماماً ورياح قوية وبداية هطول امطار في الشمال وتصل تدريجيا الى الوسط والجنوب، واوضح الحلايقة ان تأثير المخفض يزداد يوم الخميس ويكون الجو من بارد الى بارد جدا وعاصف والهطولات المطرية متفاوتة من متوسطة الى غزيرة في الشمال والوسط وفي الجنوب سيكون هناك انقطاعات ولكن كميات جيدة من الأمطار، وينتهي المنخفض صباح الجمعة.

واضاف الحلايقة انه من المتوقع ان تتأثر البلاد بمنخفض جوي أكثر قوة يوم السبت وشمولية في التأثير بحيث يمتد للأحد وقد يتعمق للاثنين. وحول فترة الجفاف التي شهدتها فلسطين في الفترة الماضية قال الحلايقة انه على مستوى المياه الجوفية فهي لم تتأثر بسبب كمية الأمطار التي هطلت في الفترة الماضية حيث كانت بمعدلات عالية، واما المزارعين فقد اشاروا الى ان التربة لا زالت رطبة وهذا مؤشر جيد. وأوضح الحلايقة ان المناخ في بلاد الشام متقلب وهذا التغير في الانماط الجوية مألوف ففي عام ٢٠١٣ كان الانقطاع أطول وصل الى اكثر من ٣٠ يوم.

وحذر الحلايقة من التغير الحراري بشكل سريع خلال المنخفض المقبل وشدد على ضرورة عودة الملابس شتوية بشكل تدريجي و زيادة مستوى التدفئة في المنازل ، اضافة الى تثبيت اي اجسام قابلة للطيران وحذر من تشكل السيول في المنخفضات والاودية وفيضانات في السواحل وتدني في مستويات الرؤية الأفقية.

لمشاهدة اللقاء الضغط هنا

شركة كهرباء القدس