الرئيسية / أفكار / ماذا تعرف عن تاريخك؟ تفضل اقرأ: القبائل الكنعانية بقلم: أ.د. حنا عيسى
حنا عيسى

ماذا تعرف عن تاريخك؟ تفضل اقرأ: القبائل الكنعانية بقلم: أ.د. حنا عيسى

بقلم: أ.د. حنا عيسى

أنا عربي كنعاني فلسطيني / من قرية عين عريك / قضاء رام الله !

“كنعاني أنا ..أنا ابن هذا التراب ..قلبي في القدس يصلي وزيت زيتونتي قنديل وسنبلة حقلي توقد للخبز ناراً ..فلسطين أنا سأبقى على مر الزمان..دارنا قرية عين عريك”

“كنعان هي منطقة تاريخية سامية اللغة في الشرق الادنى القديم تشمل اليوم فلسطين ولبنان والأجزاء الغربية من الاردن وسورية”

( سمي الكنعانيون بهذا الاسم ، لان اصل هذه الكلمة يعود الى ” كنع ” و “كنع” هي كلمة مشتقة من اللغة السامية والتي تعني المنخفض بحسب اللغة السامية القديمة . وقد تمت تسميتهم بهذا الاسم بسبب انهم سكنوا في المواقع المنخفضة من الارض )

1- اليبوسيون: نزلوا في منطقة القدس سنة (4000) ق.م وأقاموا في الكهوف وبيوت الشعر (ألف عام) وكانوا يعبدون الأوثان وفي سنة (3000) ق.م بلغوا درجة من الحضارة، وآمنوا بوجود اله يملك السموات والأرض، فقاموا بإنشاء أول مدينة لهم بنيت على تل الظهور المعروف اليوم (بتل اوفل) من الحجر والطين، ويرتفع تل الظهور (680) متراً عن سطح البحر، ويبعد عن الحرم الشريف (170) متراً، وذكر أنهم بنوا لهم هيكلاً يتعبدون فيه، وأقاموا سنة (2000) ق.م سوراً حول مدينتهم، وحفروا نفقاً تحت السور أوصل بين مياه عين جيمون المعروفة اليوم بعين (أم الدرج) وبركة مياه انشأوها داخل سور المدينة وتعرف اليوم ببركة سليمان، كما ويعرف النفق بنفق اليبوسيين. وكان هدفهم من إنشاء هذا النفق إيصال المياه للمدينة في أثناء الحرب والحصار. وكان لهم مورد آخر للمياه يستغلونه في الحالات العادية ويعرف اليوم (بئر أيوب) يبعد عن تل الظهور حوالي (200) متر، وكان ملكهم الكبير يدعى شالم. أطلقوا على مدينتهم اسم (اورشالم) وكلمة أور بلغتهم تعني مدينة وشالم بالإضافة إلى أنها اسم ملكهم تعني سلام وبذلك أصبح اسم مدينتهم يعني (مدينة السلام) وكانت بعض القبائل تسميها مدينة اليبوسيين (يبوس). وكان ملك اليبوسيين يجمع بين عمل الملك ووظيفة الكاهن لذلك كان يسمى ب (كاهن الله العلي). ومن ملوكهم (سالم اليبوسي وملكي صادق وادوني صادق وادوني بازق وعبده حبيبا).

2- العناقيون: أقاموا في جنوب فلسطين في منطقة عراق المنشية وغزة وهم الذين بنوا مدينة اشدود على ساحل البحر وكلمة اشدود بلغتهم تعني (حصن) ومن أعظم ملوكهم كان المالك (أربع) وهو الذي بنى مدينة أربع (الخليل).

3- الحويون: أقاموا في منطقة شكيم (نابلس)، وهم الذين بنوا بلدة أبوغوش غرب القدس.

4- العمالقة: سكنوا جنوب فلسطين في منطقة بئر السبع وغرب نابلس والبتراء وبنوا بلدة فرعتا على جبل العمالقة الذي سمي باسمهم وساعدوا ملك الموأبيين على إخراج اليهود من مدينة أريحا.

5- الجرجاشيون: أقاموا في منطقة بحيرة طبريا زفي الجليل العربي والكرمل وسميت بحيرة طبريا باسمهم (بحيرة الجرجاشيين) وذكر أنهم بنوا مدينة عكا.

أما الفلسطينيون فقد هاجروا إلى فلسطين سنة (1200) ق.م من جزيرة كريت وجزر بحر ايجة جنوب اليونان ونزل والى سواحل فلسطين في المنطقة الواقعة بين يافا وغزة واخضعوا المنطقة من يافا إلى جنوب غزة بعمق 20-25 كم شرقا لحكمهم وشملت منطقتهم مدن غزة وعسقلان واشدود وعقرون وعراق المنشية.

شركة كهرباء القدس